بيئة، الموسوعة البيئية

الطاقة البديلة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الطاقة البديلة هو لفظ يدل على بعض مصادر الوقود الأحفوري. و تدل الطاقة البديلة على مصادر طاقة غير تقليدية لها ضرر ضئيل على البيئة. و يتم استعمل لفظ الطاقة البديلة كلفظ بديل عن لفظ الطاقة المتجددة.


يتم إنتاج الطاقة البديلة من الرياح والمياه والشمس ، و أيضا بالإمكان الحصول عليها من حركة الأمواج و المد والجزر ،أو من حرارة الأرض الباطنية و أيضا من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت .

إلا أن مخلفات الأشجار المنتجة للزيوت تعمل على زيادة الاحتباس الحراري . يتم توليد الطاقة البديلة في أيامنا هذه في محطات القوي الكهرمائية بواسطة السدود العظيمة التي يتم بنائها في أي مكان مناسب على الأنهار ومساقط المياه ، وتستخدم الطرق المعتمدة على الرياح والطاقة الشمسية ، لكن طرق إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة البديلة أصبح معروفا مؤخرا ، ووضعت الكثير من الدول خطط لزيادة نسبة إنتاج الطاقة البديلة بحيث تغطي احتياجات الدول من الطاقة بنسبة 20 % من استهلاكها عام 2020 .

و إتفق معظم رؤساء الدول في مؤتمر كيوتو باليابان على تقليل إنتاج ثاني أكسيد الكربون في السنين القادمة وذلك لتجنب المخاطر الأساسية لتغير المناخ بسبب التلوث و نضوب الوقود الأحفوري ، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسياسية للوقود الأحفوري والطاقة النووية.

و ظهر مؤخراً ما يعرف باسم تجارة الطاقة البديلة و هي نوع من أنواع التجارة التي تعتمد على تحويل الطاقة البديلة إلى مصادر للدخل و التسويق لها، التي على الرغم من وجود الكثير من الموانع غير التقنية التي تمنع انتشار الطاقة البديلة بشكل كبير مثل تكلفة الاستثمارات العالية البدائية وغيرها  ، و مع ذلك تخطط  65 دولة للاستثمار في الطاقة البديلة، وعملت على وضع القوانين الضرورية لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطاقة البديلة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 28 كانون2/يناير 2012 14:08