بيئة، الموسوعة البيئية

الطاقات المتجددة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الطاقات المتجددة

الطاقات المتجددة هي الطاقات التي تمتلك خاصية التجدد تلقائيا ، و تشمل الشمس و الكائنات الحية و التربة . أما الشمس فهي توصف بأنها مفاعل نووي ضخم ، و قد وجد العلماء أن حوالي 35% من الطاقة الشمسية التي تصل إلى الأرض و تعود ثانية إلى الفضاء ، حيث تعكسها السحب  و دقائق الغبار الجوي و سطح الأرض بشكل خاص الصحاري و الثلج و الجليد .

 


و تعمل الإشعاعات الشمسية على مد المحيط الجوي بالحرارة ، علاوة على تبخير الماء و نقل الهواء و تكوين الأمطار و إتمام دورة الماء في المحيط الحيوي ، كما يتحول جزء من هذه الإشعاعات إلى حرارة عادية تعطي للقشرة الأرضية و مياه المحيطات الدفء اللازم لاستمرار الحياة.

أما الكائنات الحية ، بكافة صورها ، فإن لها دورات حياة تعطيها خاصية استمرار الأنواع . و يقدر العلماء عدد أنواع الكائنات الحية الموجودة على الأرض بحوالي 30 مليونا ، استطاع الإنسان أن يصنف منها حوالي 1.4 مليون نوع فقط ما بين حيواني و نباتي.

و أما التربة ، فهي طبقة سطحية من القشرة الأرضية ، تكونت مع الزمن ، بفعل مجموعة من القوى و العوامل التي عملت ، و لا زالت تعمل ، على تفتيت الصخور التي هي الأصل في نشأة التربة ، و من هذه العوامل الماء المتجمد في الصخور و الماء الجاري و الرياح و النباتات و تباين درجات الحرارة.

و التربة نظام متجدد ، صخور تتفتت معطية حبيبات صخرية تمتزج بحبيبات لا صخرية ( الذبال ) الذي تكون من تحلل جثث و فضلات كائنات حية ، و بالماء و الهواء يستكمل نظام التربة كل عناصره.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 15 شباط/فبراير 2012 11:02