بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الضفدع الذهبي السام

الضفدع الذهبي السام

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعتبر واحدة من اكثر الحيوانات السامة على وجه الارض ، وغولدن دارت الضفادع السامة وما يكفي من السم لقتل البشر.


ويعتبر وثبة الضفدع الذهبي السام واحدة من اكثر الحيوانات السامة على وجه الارض. عينة واحدة قياس بوصتين (خمسة سنتيمترات) لديها ما يكفي من السم لقتل عشرة رجال. وقد استخدم السكان الاصليون امبيرا كولومبيا السم لقرون تلميح السهام من بندقية صيد عند الضرب، ومن هنااسم الانواع.

هذه البرمائيات الملونة الزاهية هي من بين اكبر الضفادع السم في اكثر من 100 نوع، في المتوسط اكثر من بوصة واحدة (سنتين ونصف سم) في الطول. يعيشون ضمن مؤامرة صغيرة من الغابات المطيرة على ساحل المحيط الهادئ في كولومبيا. وعلى الرغم من ان عدد السكان في مجموعتها الصغيرة وفيرة ، فقد هبطت هلاك على نطاق واسع من الغابات المطيرة هذه الانواع المهددة بالانقراض في القوائم الدولية.

يمكن للونها ،ان يكون الاصفر والبرتقالي، او باللون الاخضر، اعتمادا على مداها على وجه الخصوص، تعمد متباه لدرء الحيوانات المفترسة المحتملة، وتلوين المزاملون الدلالات اللفظية. نظامهم الغذائي يشمل الذباب والصراصير والنمل والنمل الابيض والخنافس.

العلماء غير متاكدين من مصدر سمية هذا الضفدع لامر مدهش، ولكن من الممكن انها تشكل السموم النباتية، والتي تتم بواسطة فرائسها. اثارت الضفادع السامة في الاسر معزولة عن الحشرات في بيئتها الاصلية ابدا وضع السم.

لقد كان المجتمع في البحوث الطبية استكشاف الاستخدامات الطبية الممكنة لالسم السم وثبة الضفدع الذهبي. وقد طورت هذه بالفعل نسخة تركيبية من واحدة من مركبات السم والذي وعد بانه مسكن قوي للالم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:55