بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الضبع البني
الثديات الضبع البني

الضبع البني

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الضبع البني

يعد الضبع بشكل عام دون النظر الى نوعه انه حيوان من الثدييات التي تلد و ترضع صغارها و هو عبارة عن حيوان مفترس من الحيوانات التي تعيش على أكل الجيف و بقايا صيد و فرائس الحيوانات الأخرى و هي تخرج للبحث عن طعامها في الليل منفرده أو جماعات.

 

يتميز الضبع أنه صياد ماهر كذلك و يتميز بقوة فكيه الهائلة فهو يمكنه سحق العظام بأنيابه و هناك عدة أنواع من الضباع و منها الضبع المخطط و الضبع مخطط و الضبع منقط و الضبع البني.

اما عن الضبع البني فهو من المملكة الحيوانية يعيش في الجبال وهو من اكل اللحوم ومن العائلة الضبعية ، و يتميز الضبع بجسم ممتلئ و رأس كبير و عنق غليظ و خطم قوي و قائميه الأماميين أعلى من ساقيه الخلفيتين و لذلك جسمه يتخذ شكل مائل و الظهر محدب و الأقدام ذات أربعة أصابع  و الأذن مستعرضة فوق القاعدة و مدببة الطرف يكسوها شعر خفيف.

بالاضافة ان العيون منحرفة الوضع و ذات بريق مخيف و الضبع حيوان كريه ذو أثر سيئ في النفوس و هو في الحقيقة مظلوم في ذلك و لكن يرجع ذلك إلى العنق الغليظ الثابت و الذنب المكسو بخصل من شعر قوي خشن و الفراء المكون من شعر طويل خشن أيضاً و لون الشعر الداكن وكل هذه الصفات الظاهرية تطبعه بطابع يبعث البغض له و يثير الريبة فيه و الاشمئزاز منه.

و تعد الضباع حيوانات ليلية ذات أصوات مزعجة تشيع الضحك البشع و هي أكولة نهمة و تنبعث منها رائحة كريهة و مشيتها عرجاء تقريبا ليس فيها ما يعجب و لهذه الحيوانات غدد لعابية كبيرة و على اللسان نتوءات قرنية و المريء متسع كما أن لها غدد على منطقة الشرج و الانياب في الضباع غليظة قوية و كذلك الأضراس الأمامية لتصلح لطحن العظام.

و في تكوين أسنان الضباع ما يمكنها من أكل بقايا الغذاء التي تتخلف عن حيوانات أخرى كالعظام و غيرها و كذلك لها من قوة عضلات الفكين ما يجعلها أقوى فكاك الحيوانات و يعيش في أفريقيا و براري منطقة الشرق الأوسط و تركيا و الهند صوته يسمى عواء و عوائه قبيح مزعج .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 21 آذار/مارس 2012 12:07