بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الصين تحاول حل خلاف نفطي بالسودان
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الصين تحاول حل خلاف نفطي بالسودان

الصين تحاول حل خلاف نفطي بالسودان

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

الصين تحاول حل خلاف نفطي بالسودان

طالبت الصين كلا من السودان وجنوب السودان بتسوية خلافاتهما بشأن رسوم نقل النفط قبل نهاية ديسمبر كانون الاول الجاري لمنع المزيد من تعطل الصادرات وقال المبعوث الصيني لوي قوي جين الذي وصل اليوم الخميس الى جوبا عاصمة جنوب السودان في مسعى لانهاء الخلاف بين البلدين نهدف الا يتاثر انتاج النفط سلبا وان تسفر المحادثات بين الشمال والجنوب بشان النفط عن اتفاق جديد.

و بين المبعوث الصيني عن امل بلاده في ان يتم حل الخلاف قبل عطلة عيد الميلاد يوم 25 ديسمبر كانون الاول مؤكدا ان الصين مستعدة لقبول اي اتفاق يتم التوصل له تجنبا للسيناريو الاسوا في اشارة الى التوقف التام لضخ النفط.

وتعتبر الصين هي المستثمر الرئيسي في قطاع النفط السوداني وتمتلك حصة في الانبوبين اللذين يمران عبر شمال السودان الى ميناء على البحر الاحمر فضلا عن عشرات من العمال في حقول النفط بالمنطقة.

وياتي التحرك الصيني على خلفية الخلاف الواقع بين السودان وجنوب السودان بشان رسوم استخدام خط الانابيب الذي يحتاجه الجنوب المنفصل حديثا لتصدير انتاجه من النفط ويطلب السودان رسوما لاستخدام هذه الخطوط التي تمر عبر اراضيه وحجب الشهر الماضي الصادرات النفطية مطالبا بحصة منها عوضا عما يقول انها مستحقات متاخرة على الجنوب.

تعتبر الصين المستثمر الرئيسي في قطاع النفط السوداني وتمتلك حصة في الانبوبين اللذين يمران عبر شمال السودان الى ميناء على البحر الاحمر عوضا عن عشرات من العمال في حقول النفط بالمنطقة وضمت الولايات المتحدة صوتها الى اصوات وسطاء دوليين اخرين يوم الثلاثاء الماضي وحثت الخرطوم وجوبا على تسوية الخلاف بشان رسوم عبور النفط.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها