بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الصيد المفرط اخل بالتوازن الحيواني في المحيطات
نظام البيئي مواضيع متفرقة الصيد المفرط اخل بالتوازن الحيواني في المحيطات

الصيد المفرط اخل بالتوازن الحيواني في المحيطات

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصيد المفرط اخل بالتوازن الحيواني في المحيطات
حذر خبراء الجمعة من ان الصيد المفرط "أسماك التونة " ادى الى اختفاء ثلثي اسماك التونة والقد والاخفس في المحيطات في غضون قرن، محدثا اضطرابات في النظام البيئي ومهددا بالحد بشكل خطير من مصدر الغذاء البشري الاساسي هذا ويشرح فيلي كريستنسن، الاستاذ في جامعة بريتش كولومبيا في كندا ان الصيد المفرط "أسماك التونة " اخل بالتوازن الحيواني في المحيطات في حين ان الانخفاض الكبير في اعداد الحيوانات المفترسة الكبيرة ادى الى ارتفاع كبير في اعداد الاسماك الصغيرة".

وقد حصل 54% من هذا الانخفاض في اعداد الاسماك الكبيرة خلال السنوات الاربعين الاخيرة، وهي فترة تتزامن مع ازدياد الصيد على أسماك التونة الصناعي بشكل مستمر ، وفقا لدراسة نشرت نتائجها الجمعة في الولايات المتحدة.

واشار كريستنسن ايضا الى ان "عددا من أسماك التونة يتم تحويله حاليا الى دقيق وزيت لاستعماله كغذاء في قطاع تربية الاحياء المائية التي تعتمد اكثر فاكثر على هذا المصدر الغذائي".

وقدم كريستنسن نتائج هذه الدراسة خلال مؤتمر الجمعية الاميركية للنهوض بالعلم الذي يعقد في واشنطن هذا الاسبوع، وهو اكبر ندوة عالمية للعلوم العامة وقد حضره هذه السنة نحو خمسة آلاف مشارك.

وحذر كريستنسن "ان استمر هذا الوضع على الصيد المفرط "أسماك التونة "، قد تصبح محيطاتنا ذات يوم مزرعة تنتج اغذية لتربية الاحياء المائية".

بالنسبة الى ريغ واتسون، وهو عالم يعمل ايضا في جامعة بريتش كولومبيا، يبدو ان البشرية قد وصلت الى عتبة مهمة في استغلال موارد الصيد على الكوكب.

واضاف "يبدو اننا نكرس المزيد من الطاقة والموارد لصيد الكمية نفسها من أسماك التونة أو اقل، وهذا يشير الى حال المحيط".واوضح "قد نكون بلغنا الذروة في ما يتعلق بالاسماك في الوقت الذي نشهد فيه الوضع نفسه في ما يتعلق بمخزون النفط...".

ولقياس نطاق الصيد الصناعي في العالم على أسماك التونة، احتسب هؤلاء الباحثون الطاقة الاجمالية الضرورية لعمل سفن الصيد في العام 2006.

واشار ريغ واتسون "احتسبنا انه توجب استعمال 1,7 مليار واط من الطاقة أو نحو 22,6 مليون حصان لقطاع الصيد العالمي في تلك السنة".

هذا الصيد المفرط على أسماك التونة يأتي تلبية لطلب "ديناميكي جدا ومتزايد"، كما قال سيوا مسانغي، الباحث في معهد ابحاث السياسات الغذائية الدولي في واشنطن.

وتشكل الاسماك اليوم 12% من السعرات الحرارية المستهلكة للفرد الواحد في العالم مقارنة بنحو 20% في ما يتعلق باللحوم، كما اضاف.

ولفت الى ان حوالى 50% من "الازدياد في استهلاك الاسماك مصدره منطقة آسيا والمحيط الهادئ، و42% منه متأت من الصين وحدها. الصين هي التي تحدد العرض والطلب على الاسماك".

ونظرا الى القيود العديدة المفروضة على الصيد الصناعي الناتج من أسماك التونة وتربية الاحياء المائية، اصبحت ادارة موارد الصيد "شديدة الاهمية في ما يتعلق بالاسماك ومعرفة كيف سنتغذى في المستقبل".

وبرأيه، فإن "الحل يكمن في اللجوء الى ممارسات علمية جيدة، مثل الحد من استعمال المضادات الحيوية، وممارسات ادارية جيدة".

ولاجراء هذه الابحاث، درس البروفسور كريستنسن وفريق من العلماء اكثر من 200 نظام بيئي بحري في العالم جامعين اكثر من 68 الف تقدير حول اعداد الاسماك وكمية الصيد خلال الفترة الممتدة بين العامين 1880 و   2007

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها