بيئة، الموسوعة البيئية

الطيور الصقر الجوال
الطيور الصقر الجوال

الصقر الجوال

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصقر الجوال

الصقر الجوال ينتمي الى الطيـور المهـددة بالانقراض والخطر , إنـها تعشـش في أماكـن فيـها الجبال والصخور المرتفعة مثل الـمداخن وأبنـيـة إنـتاج الطاقـــة في الـجـزء الأسـفـل مـن نـهـر الميـســسبي فـي ولايـة وسكـنسـون وفـي كل السحاب في مدن مثل ماديسون وميلواكي  ، وهو من اسرع الجوارح واشجعها واحسنها والاكثر مهارة في التحليق وتمتاز بصلابة عظامها مقارنة مع الجوارح الاخرى ، ومن الصفات الخارجية التي تميزها اذ عليـها بقع تشبه قبـعة سوداء على الرأس مع مسـحـة سـوداء تصل إلى الخد من جهة العين . لهـا ذقن أبيـض بـلون بنـي فـاتح مرقط بـعـلامات صغيــرة على شكـل حرف ح بلون بنـي. إذا كنت محـظوظ فـي بشكل كافي فإنك سوف ترى أن عيون الصـقر ذات لون بـني داكن مع حلقـة عين صفراء الـلون ولهـــا مناقير معقوفة وذات لون أزرق إردوازي

 

الصقور الجوالة يمكن إن توجد على مدار العالم وفي كل قـارة مـا عــدا الـقـارة القـطبـيـة , هذه الصقـور عادة تعشــش علـى الجـروف الصـخريـة الذكور تمسك بالإنـاث فــي اسـتعراض عاطفي مـن الألعاب الهوائية في وسط الجو. الأزواج تعــود عاما بعــد عام لتستخدم نفس الجرف الصخري لبناء العش و المكان يسمـى وكر النسـر .إنـها تحفر فجـوة على شكـل صحن صـغير مسـتدير في التربـة الهـشـــة أو الرمــال الأعشاب وفـيها يتم وضع  بيضتان الى اربعة بـيوض ولا يتـــم بنــاء الاعشاش

الصقر الجوال او ما يسمى بالشاهين أو الشيهانه عند أهل الجزيرة العربية ، والمعروف تاريخيا عند الأمريكيين باسم باز البط طائر جارح عالمي الموطن تقريبا من فصيلة الصقريات. يُعتبر هذا الطائر كبير الحجم ، إذ يبلغ في قدّه الغراب ، وهو ذو ظهر أزرق ضارب إلى الرمادي ، وقسم سفلي مبرقش ، ورأس أسود وذو شارب. وكما في الكثير من الجوارح قانصة الطيور ، وفي فصيلة الصقور خصوصا ، فإن الأنثى تكون أكبر حجما من الذكر.يميز المختصين ، بما بين 17 إلى 19 سلالة ، تختلف في مظهرها الخارجي ، وموطنها؛ وهناك جدال قائم حول ما إذا كان الصقر البربري مجرد سلالة للشاهين أم نوع مستقل بذاته.

يعد الصقر الجوال بالنسبة إلى الكثيرين ذروة الكواسر المفترسة صقر متين البنيان ، سريع الطيران ، يفتك بفريسته بشكل نمطي في انقضاضة مدهشة تثير الإعجاب تسمى أحيانا بقطرة الدمع نظرا لأن شكل الطائر وهو يهبط على فريسته يبدو وكأنه نقطة دمع ، من ارتفاع شاهق في أغلب الحالات.وهذا ما أدى إلى تعرض الشاهين للاضطهاد منذ زمن طويل من قبل هواة الصيد الذين كانو في بادئ الأمر يجمعون بيوض الطيور البرية لتفقس عندهم ومن ثم يقومون بتربية الفرخ إلى أن يشتد عوده ويصبح قادرا على الصيد حيث يقومون بتدريبه لفترة معينة إلى أن يعتاد الاستجابة لمعاني حركات الإنسان ومن ثم يُستخدم في الصيد ، إلا أنه مؤخرا أصبحت الطيور تربى في الأسر وتزوج انتقائيا لإنتاج سلالات صيادة أفضل. وبالإضافة إلى ذلك ، كان الشاهين ولا يزال في بعض المناطق ، يضطهد من قبل حراس الطرائد الذين يحاولون التقليص من أعداده أحيانا بما أنه يفتك بالكثير من الطيور التي يدخلها البشر لتشجيع رياضة الصيد ، كما يحاول البعض من مربي الحمام تقليص أعداد هذه الصقور في المنطقة التي يربون فيها طيورهم ، بما أن الحمام واليمام من الطيور الأثيرة للشاهين أنّى وجدت في موطنه. يعد الشاهين أسرع الطيور حركة في العالم ، إذ أنه في الانقضاض قد يحقق 180 كيلومترا في الساعة 112 ميلا في الساعة.

يصل الصقر الجوال لمرحلة النضوج الجنسي عند نهاية العام الأول من حياته ، ولكن بحال كانت الجمهرة التي ينتمي إليها صحية ولا تعاني من أي اضطرابات ، فإنه لا يُفرخ إلى أن يبلغ 2-3 من عمره. تتزاوج هذه الصقور لمدى الحياة ، ويعود الزوجان إلى نفس الموقع الذي عششا فيه كل عام حيث يؤديا عرضا تزاوجيا ليجددا الروابط فيما بينهما ، ويتضمن هذا العرض عددا من الحركات البهلوانية واللولبية في الجو ، بالإضافة لغطسات جوية حادة ،  وعندما يتودد الذكر إلى أنثاه يقوم بتقديم طريدة لها أثناء تحليقهما ، وكي تستطيع الأنثى أن تتلقى الطريدة فإنها تطير بطريقة عكسية وتلتقطها بمخالبها من قوائم الذكر. تصبح الشواهين إقليمية بشكل كبير خلال موسم التزاوج ؛ وفي العادة فإن أعشاش الأزواج المفرخة تبعد عن بعضها حوالي كيلومتر 0.6 أميال أو أكثر في الغالب ، حتى في المناطق التي تحوي عددا كبيرا من الأزواج ، ويضمن بعد الأعشاش عن بعضها بهذا الشكل توافر ما يكفي من الطرائد لكلا الوالدين وفراخهما من دون أن يضطرا للاعتداء على حوز زوج اخر.

يمتلك الزوج من الصقر الجوال عددا من الأفاريز الصخرية بداخل حدود منطقتها ؛ وقد يختلف عدد تلك التي يستخدمها الزوجان من واحد أو اثنين إلى سبعة خلال فترة 16 سنة ، يدافع الزوجان عن منطقتهما ضد الشواهين الأخرى ، وحتى العقبان والغربان في أغلب الأحيان.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها