بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الشمبانزي وراثيا اقرباء البشر
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الشمبانزي وراثيا اقرباء البشر

الشمبانزي وراثيا اقرباء البشر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الشمبانزي، وراثيا الاقربون البشر، يعيشون في وحدة الاسرة ، وغالبا ما تستخدم الادوات.
الشمبانزي هي اقرب اقربائنا الذين يعيشون على الارض، وتبادل اكثر من 98 في المئة من المخطط لدينا الجينية. ويعتقد ايضا الى البشر والشمبانزي لها سلف مشترك الذي عاش بعض اربعة الى ثمانية مليون سنة مضت.

الشمبانزي يعيشون في مجتمعات اجتماعية من عدة عشرات من الحيوانات، ويمكن ان تروض نفسها على الغابات الممطرة الافريقية والاحراج، والمراعي.

على الرغم من انها في العادة تمشي على الاطراف الاربعة (المفصل في المشي)، يمكن ان الشمبانزي الوقوف والمشي منتصبا. من قبل يتارجح من فرع الى فرع بتحريكها ايضا بكفاءة عالية في الاشجار، حيث تقوم بمعظم عاداتهم الغذائية. الشمبانزي ينام عادة في الاشجار و بشكل جيد، وتوظيف اعشاش من الاوراق.

الشمبانزي عموما آكلي الفواكه والنباتات، لكنها تستهلك والحشرات، والبيض ، واللحوم، بما فيها الجيف. لديهم نظام غذائي متنوع بشكل كبير التي تضم مئات من الاطعمة المعروفة.

الشمبانزي هي واحدة من الانواع الحيوانية القليلة التي توظف الادوات. انها تشكل وتستخدم العصي لاسترداد الحشرات من اعشاشها او اليرقات الخروج من السجلات. كما انها تستخدم لسحق الحجارة والمكسرات اللذيذة وفتحها وتوظيف الاوراق وفق الاسفنج لامتصاص المياه الصالحة للشرب. يمكن ان تدرس الشمبانزي استخدام بعض الاساليب الاساسية كلغة الاشارات البشرية.

يمكن ان تلد الاناث في اي وقت من السنة، وعادة الى الرضع واحد يتمسك بفراء امه ويمتطي في وقت لاحق على ظهرها حتى سن الثانية. الاناث تصل الى 13 في سن الانجاب، بينما لا تعتبر الذكور بالغين حتى يتم 16 سنة.

على الرغم من ان ترتبط ارتباطا وثيقا الشمبانزي والبشر، عانت كثيرا القرود على يد البشرية. وهذه القردة العليا المعرضة للخطر والتهديد لا يزال الصيادين حوم الحيوانات البرية وتدمير الموائل.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:46