بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية السمك البخاخ: كرة الماء السامة
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية السمك البخاخ: كرة الماء السامة

السمك البخاخ: كرة الماء السامة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

السمك البخاخ ليس من السباحين الماهرين وانما يعتبر من السباحين الفقراء، ولكن بامكان هذه الاسماك ابتلاع كمية مبيرة من المياه وبسرعة  لتحول نفسها الى كرة غير صالحة للاكل وحجمها عادي.
علماء الاحياء يعتقدون ان السمك البخاخ، المعروف ايضا باسم السمكة المنتفخة، اعطي هذا الاسم بسبب بطءها في السباحة، مما يجعلهم عرضة للمفترسات. لذلك بدلا من الهرب، تستخدم السمكة بطونها العالية المرونة والقادرة على استيعاب كميات كبيرة من الماء بسرعة (والهواء حتى عند الضرورة) لتحول نفسها الى كرة عمليا غير صالحة للاكل. بعض الانواع لها ايضا عمود فقري على الجلد لجعلها اقل قبولا.
والمفترس الذي يقضي على سمكة البخاخ قبل ان الانتفاخ لن يشعر بشكل جيد لفترة طويلة. كلها تقريبا تحتوي على تيتروتودوكسين وهي المادة التي تجعل لها نكهة كريهة وقاتلة في كثير من الاحيان على الاسماك. اما على البشر، فهذه المادة قاتلة، وحتى 1200 مرة اكثر من السيانيد السامة. هناك ما يكفي من السم في السمكة البخاخة لتقتل 30 شخصا من الرجال البالغين وليس هناك ترياق معروف للشفاء من سمها.

من ناحية اخرى وبشكل مثير للدهشة، فان لحوم السمك البخاخ تعتبر شهية. في اليابان، انها مكلفة للغاية ويتناولها فقط كبار الطهاة والمدربين الذين يعرفون ان قطعة صغيرة سيئة من لحمها يعني الموت. في الواقع، العديد من هذه الوفيات تحدث سنويا. لذا يجب العلم بها وبجسمها وتكوينها لمعرفة الاجزاء الجيدة من الضارة

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:15