بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة السعودية تشتري 400 الف طن من الفحم سنويا
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة السعودية تشتري 400 الف طن من الفحم سنويا

السعودية تشتري 400 الف طن من الفحم سنويا

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

السعودية تشتري 400 الف طن من الفحم سنويا

السعودية تشتري 400 الف طن من الفحم سنويا  حقّقت مبيعات الفحم في السوق السعودية نموا كبيرا مع بداية موسم الشتاء وسط توقعات بتسجيل مبيعات تصل الى 30 بليون ريال العام الحالية و صرح مدير المشاريع في شركة العقاب للحلول الصناعية المهندس نسيم زعمط ان استهلاك السوق السعودية من الفحم يبلغ 400 الف طن سنويا وتاتي غالبية الفحم من الخارج


بنسبة تصل الى 70 في المئة من السودان والصومال وغيرهما ومعظم الفحم المرغوب في السوق هو من السمر ويستخدم في التدفئة والمطاعم للشواء وتوقع ان تصل مبيعات الفحم هذا العام الى 30 مليون ريال.

وحول سعر الفحم قال زعمط ان سعر كيلو الفحم يعتمد على العرض والطلب في السوق والفحم السعودي يعتبر الافضل جودة اذ تقل فيه نسبة الشوائب ويتميز بحرارة وتدفئة عاليتين الا انه نادر الحصول عليه والشركة تخطط لاقامة مصنع للاستثمار في تدوير الاخشاب وصناعة الفحم.

و قال تاجر الفحم سعد الاحمري ان سعر كيس الفحم وزن 35 كلغم يبلغ 100 ريال وهناك فحم رخيص يبلغ سعره 60 ريالا للكيس ويبلغ متوسط سعر طن الفحم حاليا 3400 ريال في حين يتراوح سعر الكيس ما بين 50 و100 ريال ويعتبر فحم القرض الاكثر طلبا في السوق السعودية ويبلغ سعر الكيس 200 ريال وهو ياتي من السودان.

و اوضح الاحمري إلى ارتفاع نسبة الاقبال على الفحم مع دخول موسم الشتاء باكثر من 25 في المئة على رغم ان سوق الفحم لم تشهد خلال هذة السنة اي انخفاض في الطلب على الفحم للحاجات الكبيرة على الفحم سواء في التدفئة او الشواء.

واضاف ان سعر الفحم يحدده سعر الشراء من الموزعين والموردين ولا يتم تحديده الا عن طريق الزيادة في الطلب كما ان فحم السمر يوجد في المنطقتين الغربية والجنوبية من السعودية اما فحم الغضى والارطي اللذين لا تقل جودتهما عن السمر فانقطعا من السوق بسبب القطع الجائر لهما.

اما تاجر الفحم خالد البلاع فاكد ان دخول فصل الشتاء يزيد الاقبال على الفحم للتدفئة ويعوضنا عن نقص مبيعاتنا في الصيف ويصل سعر الكيس الى 35 ريالا للكيس الواحد الذي يزن 10 كيلوغرامات من الفحم الافريقي الممتاز المخصص للشواء وهناك درجة اخرى ب 25 ريالا للتدفئةو يمكن ان تحصل على 20 كيلوغراما باكثر من 100 ريال كما يوجد الفحم الاندونيسي الاقل سعرا من الافريقي ولفت البلاع الى انه مع تطور التقنية تخرج اشاعات بتقلص سوق الفحم ولكن لا يوجد تأثير في ارض الواقع ولم تؤد وسائل التدفئة الحديثة الى انخفاض الطلب على الفحم.

وتستهلك السعودية خلال موسم الشتاء اكثر من 150 الف كيس فحم في الشهر الواحد بمتوسط سعر لا يقل عن 25 ريالا للكيس الواحد ما يعني تحقيق عوائد بقيمة 30 مليون ريال في حين تصل اسعاره لى كثر من 30 ريالا في السوق بعد تصفيته من الشوائب العالقة به .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 10:59