بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الزيز الدورية تنبثق من الارض كل سبع عشرة سنة
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الزيز الدورية تنبثق من الارض كل سبع عشرة سنة

الزيز الدورية تنبثق من الارض كل سبع عشرة سنة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هناك اكثر من 1500 نوعا من الزيز ، ولكن واحدة من افضل المعروف هو الزيز الدورية التي تنبثق من الارض كل سبع عشرة سنة.

السيكادا تشتهر بالطن والنقر الضوضاء ، والتي يمكن تكبيرها بواسطة الجموع من الحشرات الى همهمة القهر. الذكور تنتج هذه الضوضاء بانواع معينة وتهتز الاغشية على البطون. اصوات تختلف على نطاق واسع لتعطي نغمات موسيقية اكثر من غيرها. على الرغم من الضوضاء الزيز له صوت على حد سواء للبشر، والحشرات باستخدام مكالمات مختلفة للتعبير عن التنبيه او جذب الاصحاب.

السيكادا تشتهر باختفائها تماما لسنوات عديدة ، الا ان ظهورها مرة اخرى في القوة على فترات منتظمة. وهناك بعض انواع الزيز المختلفة تصل الى 3000 نوع، ولكن فقط بعض حصة هذا السلوك (الزيز 17 عاما مثالا). ودعا آخرون الحولية، لانه على الرغم من ان الافراد لديهم عدة سنوات في دورات حياة ، تظهر بعض الكبار كل عام. الزيز اليوم  يظهر كل عام في منتصف الصيف.

عندما تفقس الصغار من حوريات الزيز بيضها ، تحفر نفسها في باطن الارض لامتصاص السوائل من جذور النباتات. يقضون عدة مراحل الحياة المبكرة في هذه الجحور تحت الارض قبل ان تطفو على السطح مثل البالغين. عملية تختلف في الوقت ولكن عادة ما يستغرق عدة سنوات.

السيكادا دورية لا تخلق الضربات المدمرة ، كما تفعل بعض الجراد ، على الرغم من عشرات او مئات الآلاف من الحشرات قد تحشد في مجموعة واحدة. اسراب كبيرة يمكن ان تطغى على الاضرار والاشجار الشباب عن طريق تغذية ووضع البيض، ولكن اقدم الاشجار هربا من عادة دون الحاق اضرار جسيمة.

السيكادا هي اعضاء في شكل منتظم وتتميز بجسد شجاع، ورؤوس واسعة ، واجنحة واضحة الغشاء ، والعيون مجمعة كبيرة

اسلوب حياة حشرة لامر مدهش ومصدرا للسحر منذ العصور القديمة. يعتبر العديد من الثقافات، مثل الصينية القديمة، هذه الحشرات كرمز قوي من ولادة جديدة

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:56