بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف
الزواحف

المفصليات

تقييم المستخدم: / 7
ضعيفجيد 

شعبة مفصليات هي من اكبر شعب الحيوانات وتتضمن الحشرات والعنكبوتيات والقشريات ، وعديدات الارجل ، والإحصاءات التقريبية تذكر ان 80 % من الحيوانات مفصليات ، وتتميز باعضاء مركبة من قطع مفصلة وهيكل خارجي للحماية.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 12:04

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 5548
السوسة

السوسة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

تسكن السوسة في أهم مكان بالجسم اشتهرت بلونها الاسود فإذا كانت المعدة بيت الداء فالفم بوابة الداء ان السوسة ظهرت بشكل جلي و ملحوظ و متصاعد مع الحروب والاستعمار و مشاكل الاحتلال و المؤامرات ونظرياتها لتشوه أسنان الخلقية.


 

ان السوسه تسبب أوجاع و ألم في الرأس و رائحة الفم و اوجاع الأعصاب و خطورة تأثيرها على القلب ، فمنذ نعومة اظفارنا يوصوننا بعدم تناول الحلويات في البيت و المدرسة فالحلوى كانت من الاغذية الممنوعة و تمثل خطر داهم قد يفتك بالاسنان و يحولها الى سواد او فراغ .

و الا ان السوسة ليست فقط من تناول الحلوى و المشروبات الباره و المكسرات فيجب الحرص على تناول الأكل المفيد البعيد عن ما يصيب الاسنان من تسوس كشرب الحليب ، و المحافظة على تفريش الاسنان و على تناول مشتقات اللبن.

و مازالت من اصحاب ثقافة السواك في رمضان و غيره كنوع من رعاية الأسنان ، و يتم التصريح بأن السواك لا يفي بالغرض و لا يقوم بتنظيف مابين الأسنان و لابد من استخدام خيط الأسنان و الافضل ينصح باستخدام الفرشاة و المعجون .

في ثقافات الدول الكبرى نجد صحة الأسنان شئ أساسي و مهم و معروف عن الأمريكان مثل عالمي مدى عنايتهم باسنانهم ، بينما في مجتمعنا العربي نظافة الفم و العناية بالأسنان بدأت تظهر مؤخرا كموجة تابعة لموضة تبييض الأسنان لدى الفنانين و الفنانات و يعتبر استخدام السواك مرتبط بالصوم ليس الا ويخص به الملتزمين دينيا كإتباع سنة عن رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام .

اما دور مدارسنا و بالرغم من تدريسها و محاولتها نشر ثقافة نظافة الفم و المحافظة على الأسنان كقيمة تربوية اساسية في بناء و تربية و نشر الوعي بالنظافة الشخصية الا ان هذا الدور ظل سطحي نظري مثل احضار طبيبة الى المدرسة بكل عدتها و شرح رسالتها بكل مايختص بصحة الفم و حماية الأسنان من التسوس.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 11:49

  • haneen
  • الزيارات: 596

الخنفساء

تنتمي لطائفة الحشرات  ، برتبة ويعني غمدية الاجنحة او مغمدات الاجنحة ، انواعها المعرفة ، كثيرة جدا ، تصل 350000 ، إذ ان 40%من الحشرات المعرفة ، هي خنافس ، وبعبارة اخرى ، هي اكثر الانواع  ،التي تم وصفها وتعريفها ، في مملكة الحيوان بنسبة تقارب 25% من اشكال الحياة المعرفة.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 11:12

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 1088
البق

البق

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

يصنف البق من الحشرات الصغيرة البنية اللون المسطحة ، حيث تتغذى فقط على دماء الحيوانات وهي النوع الأكثر تأقلما على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة بعض الأنواع الأخرى تفضل أن تتغذى على عائل بري خصوصا الخفافيش والطيور.

إقرأ المزيد...

  • isra
  • الزيارات: 705

المزيد من المقالات...