بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف
الزواحف

المن

هو نوع من الحشرات الصغيرة التي تتغذى على عصارة النباتات ، كما يعتبرها المزارعون حشرات ضارة ومؤذية للنبات كثيرة هي النباتات التي تتعرض للإصابة بالمن ، وهي تشمل أشجارا ونباتات عشبية أيضا ، من هذه النباتات الرمان فول الصويا.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 11 آذار/مارس 2012 13:57

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 411

الذباب

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 


هناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم ، فقط عشرة أنواع منها تعيش في المنازل. وأكثرها انتشارا وأشهرها الذبابة المنزلية الذبابة المصابة بطفيلي من جنس الفطريات  ، وهذا الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام  ، وهو يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص  ، ثم لا تلبث هذه الخلايا المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من بين مفاصل حلقات بطن الذبابة  ، فتصبح خارج جسم الذبابة  ، ودور الخروج هذا يمثل الدور التناسلي لهذا الفطر ، وفي هذا الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية  ، فيزداد الضغط الداخلي للخلية من جراء ذلك  ، حتى إذا وصل الضغط إلى قوة معينة لا تحتملها جدر الخلية  ، انفجرت الخلية وأطلقت البذور إلى خارجها بقوة دفع شديدة إلى مسافة 2سم خارج الخلية  ، على هيئة رشاش مصحوباً بالسائل الخلوي  ، ولهذا الإنزيم الذي يعيش في بطن الذبابة خاصية قوية في تحليل وإذابة الجراثيم.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 11 آذار/مارس 2012 14:11

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 1210
العنكبوت

العنكبوت


تفوقت أرجلها على أنامل النساء، ومغازلها على مصانع النسيج والدواء، وحيلها على أهل ، وخططها على أهل الخبرة والذكاء ، تعيش في مختلف بقاع العالم باستثناء القطب الشمالي ، ويوجد منها أكثر من 30 ألف نوع ، يضرب بها المثل في الجد والاجتهاد والمهارة والإتقان فيقولون أغزل من عنكبوت ، ويضرب بها المثل في الضعف وقلة الحيلة فيقولون أوهى من بيت العنكبوت ، تنتمي العناكب إلى فصيلة المفصليات أو العنكبوتيات ، يتكون جسمها من قسمين الأول يشمل الرأس والصدر معا ، والآخر يشمل البطن ويفصل بينهما خصر نحيل. في أعلى مقدمة المنطقة الأمامية 4 أزواج من العيون ، ولها 4 أزواج من الأرجل ، وزوج إضافي للاستشعار وثلاثة أزواج من المغازل.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 11 آذار/مارس 2012 10:31

إقرأ المزيد...

  • haneen
  • الزيارات: 438

النملة

النمل من الحشرات الاجتماعية تنتمى لفصيلة ، وهو متصل بالدبابير والنحل ، وهو ينتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة ، تطور النمل من أسلافهم أشباه الدبابير في منتصف فترة العصر الطباشيري بين 110 و 130 مليون سنة مضت ، وتعددت أنواعه بعد نشأة النباتات المزهرة ، وقد صنف أكثر من 12500 نوع من مجموع ما يقدر ب22000 نوع.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 11 آذار/مارس 2012 14:17

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 440

المزيد من المقالات...