بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الزجاجات البلاستيكية: خطر على الصحة
نظام البيئي مواضيع متفرقة الزجاجات البلاستيكية: خطر على الصحة

الزجاجات البلاستيكية: خطر على الصحة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أجرى باحثون دراسة جديدة في جامعة هارفارد  واكتشفوا أن الأشخاص الذين يشربون المياه باستعمال زجاجات بلاستيكية ترتفع نسبة مادة ال بي بي أي (BPA) الكيمياوية في البول الى 70 بالمائة.

ولكن ما هو ال بي بي اي ؟
هو مركب كيميائي يستعمل لتصنيع البلاستيك وذلك لزيادة المرونة. وبالتالي، يتواجد البي بي أي في كثير من المنتجات الاستهلاكية مثل الأقراص المدمجة، زجاجات الرضاعة للأطفال، الزجاجات البلاستيكية للمياه، والأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ وأدوات فرن الميكروويف، والمواد المبطنة للمعلبات الغذائية والنظارات الشمسية. أكثر من ثلاثة ملايين طن من هذه المادة الكيماوية تنتج سنويا على نطاق العالم.

هذا وقد أظهرت العديد من الدراسات التأثير السلبي للمادة الكيماوية على صحة الإنسان والعديد من الخبراء ينصحون بعدم استعمال المواد البلاستيكية في حفظ المواد الغذائية. ولكن الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة في جامعة هارفارد هي الاولى التي تبين ان العبوات البلاستيكية المصنوعة من المادة الكيماوية، تقوم باطلاق البي بي أي في السائل، كافية لرفع مستوى المادة الكيماوية في البول البشري.

وقد تم توزيع زجاجتين من البلاستيك على كل من شارك في هذه التجربة. وبعد أسبوع، كانت نسبة البي بي أي قد زادت في بول المشاركين بنسبة 69 ٪. ويعتقد الباحثون أن هذا المعدل هو أكثر من مثيرة للقلق. فبالإضافة إلى الشكوك حول عوامله المسرطنة، يعتقد العلماء أن المادة الكيماوية هي المسؤولة عن تعديل نظام الغدد الصماء، والتي يمكن أن تسبب تعديل في النظام الجنسي. كما أن امتصاص هذه المادة الكيماوية يمكن أن يسبب تغيرات في نمو الجنين وانتاج الحيوانات المنوية و اختلالات هرمونية متعددة.

وأجرت جامعة نورث كارولينا دراسة أخرى، فقد ذهب العلماء أكثر بعداً وذلك من خلال ربط مادة البي بي اي مع بعض المشاكل السلوكية للاطفال. وتبين أن النساء التي أظهرت مستويات عالية من المادة الكيماوية في المراحل الأولى من الحمل كانت قد وضعت فتيات أكثر شراسة وعدوانية.

ما العمل؟
نظرا لهذه المخاطر، فإنه يجب عدم التعرض إلى المواد البلاستسكية.  فمن الأفضل استخدام الحاويات التي هي أكثر أمنا : السيراميك والزجاج والطين، والصلب والفولاذ المقاوم للصدأ. في أي حال، يجب علينا تفادي تسخين الطعام أو السوائل في حاويات من البلاستيك.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها