بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الزان الاوروبي
نباتات الزان الاوروبي

الزان الاوروبي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الزان الاوروبي

الزان تمتاز عادة بطبقة كثيفة من الأوراق على الأشجار و تشكل قمم الأشجار فيما بينها مظلة ترمي بظلال كثيفة مما يمنع نمو النباتات الأخرى أسفلها فهي شجرة من أشجار الغابات تنتشر في كلا النصفين الشمالي و الجنوبي للكرة الارضية.

 

أشجار الزان الشمالية تتكون من عشرة أنواع مختلفة و هي أشجار طويلة قد يصل ارتفاعها إلى 40م و فروعها واسعة الانتشار و قلفها ناعم رمادي اللون و أوراق شجرة الزان كثيفة العروق وعندما تتفتح أوراق شجر الزان الاوروبي في الربيع يكون لونها أخضر فاتحا ثم يتغير لونها إلى اللون الأحمر الصدئ في الخريف أما أوراق شجر الزان الامريكي فلونها أزرق مخضر و تتحول إلى الأصفر في الخريف ومن أصنافها المزروعة زان النحاس و الزان البنفسجي.

و لاشجار الزان ظلال كثيفة و تتساقط أوراقها بكميات كبيرة و تمتد جذورها عادة و تنتشر على مقربة من سطح التربة و من الصعب على النباتات الأخرى أن تنمو أسفل أشجار الزان لذا فإن غابات الزان تخلو في الغالب من النباتات التحتية الأخرى إلا أن أشجار الزان غنية بالفطريات و بوجه خاص فطر قبعة الموت السام جدا .

ان البراعم للشجرة  ناعمة حريرية الملمس و لونها أخضر فاتح جميل و توضح الصورة اليسرى أسفل البندق الشوكي الذي يغطي بندق الزان البني و تنمو الأزهار المذكرة و المؤنثة بعضها منفصل عن بعض رغم وجودها على الشجرة نفسها والأزهار المذكرة رؤوس مكورة أما الازهار المؤنثة فتكون قصيرة و منتصبة توجد البذور في علبة قوية و البذور و الثمار حلوة .

أما خشب الزان فهو صلب و متقارب الالياف و قوي و يستخدم لصنع الأثاث ومقابض العدد و الأدوات و القشرة الخشبية الخارجية.

أشجار الزان الجنوبية تتكون من حوالي 40 نوعا مختلف و هي تشكل غابات جنوب جبال الانديز في أمريكا الجنوبية و في نيوزيلندا تشكل أشجار الزان الجنوبية غابات كثيفة.

و هي تختلف عن أشجار الزان الشمالية في أن معظمها يكون دائم الخضرة و يحتفظ بأوراقه طوال العام و تشمل أنواعه أيضا أشجار الزان الأسترالي بنيوساوث ويلز و التي تنمو إلى ارتفاع يزيد على 45م والاس التسماني الذي ينمو إلى ارتفاع يتجاوز 60م ويعتبر من مصادر الأخشاب المهمة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2012 14:39