بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الزان الانجليزي
نباتات الزان الانجليزي

الزان الانجليزي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الزان الانجليزي

الزان الانجليزي نوع من الأشجار يتبع الفصيلة الزانية التي تشتمل أيضا على أنواع البلوط المختلفة ، يستعمل خشبه القاس لصناعة الأثاث الفاخر .

شجرة الزان الانجليزي شجرة جميله يزداد نموها ضخامة بسرعه كلما كبرت بالعمر ، قلفها لحاؤها رمادي اللون أملس ويظل أملسا مهما بلغت الشجرة من العمر لذلك تتشوه أكثر من أية شجرة أخرى عند الحفر عليها ، وتبلغ أشجار الزان الانجليزي ارتفاعا يصل حوالي الثلاثين مترا خلال مئة سنة ، وتستمر في النمو العرضي طويلة بعد ذلك .

الأوراق تشبه البيضة بيضوية الشكل وغير مسننة الحواف ، وتظهر الأوراق في شهر نيسان وتكون في بداية الأمر ذات لون أخضر باهت مغطاة من أسفلها بلون أبيض فضي يحميها من الصقيع المبكر ، وفي الشتاء تغلف براعم الأوراق المدببة بحراشف داكنة .

يكون شكل  ثمرة الزان الانجليزي بندقة ذات لون بني لامع ويطلق عليها عادة اسم ماست وتكون الثمار محمولة في أزواج يحيط بها غلاف سميك يغطى من الخارج بأشواك صلبة وتأكلها بعض الحيوانات .

تخرج الأزهار متأخرة قليلا عن الأوراق ، والأزهار المذكرة منفصلة عن المؤنثة وكلا النوعين محمول في نوارات وتتدلى الأزهار المذكرة من حوامل طويلة بينما تكون النوارات المؤنثة قائمة ذات أعناق طويلة .

خشب الزان الانجليزي مفيد جدا ولونه بني فاتح ونسيجه متجانس في كل الاتجاهات مما يجعله مناسبا بشكل خاص لصنع الأشياء الصغيرة المتقنة مثل كعوب البنادق والأحذية وألواح الخبز ويستعمل في صناعة الأثاث .

وتوجد في أواسط أوروبا غابات كبيرة من الزان الانجليزي، تنمو ابتداء من 350 م فوق سطح البحر إلى 1600-2000 م في الجبال ، وكلما إتجهت جنوبا نمت الأشجار على ارتفاعات أكبر والأشجار تنمو في الشمال في الأراضي الواطئة ، أما في بريطانيا فإنها لا تمتد كثيرا في شمالها ، وأقدم وأحسن غابات الزان الانجليزي موجودة في شرق جبال الألب وفي القوقاز وغرب آسيا .


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 19 آذار/مارس 2012 11:23