بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الزان الامريكي
نباتات الزان الامريكي

الزان الامريكي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

غابات اشجار الزان تمتاز عادة بطبقة كثيفة من الاوراق على الاشجار ، وتشكل قمم الاشجار فيما بينها مظلة ترمي بظلال كثيفة مما يمنع نمو النباتات الاخرى اسفلها ،الزان ،شجرة من اشجار الغابات تنتشر في كلا النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الارضية ، اشجار الزان الشمالية ،تتكون من عشرة انواع مختلفة.

 

وهي اشجار طويلة قد يصل ارتفاعها إلى 40م ، وفروعها واسعة الانتشار وقلفها ناعم رمادي اللون. واوراق شجرة الزان كثيفة العروق ، وعندما تتفتح اوراق شجر الزان الاوروبي في الربيع يكون لونها اخضر فاتحا ، ثم يتغير لونها إلى اللون الاحمر الصدئ في الخريف ،اما اوراق شجر الزان الامريكي فلونها ازرق مخضر وتتحول إلى الاصفر في الخريف ،ومن اصنافها المزروعة زان النحاس والزان البنفسجي.

ولاشجار الزان ظلال كثيفة وتتساقط اوراقها بكميات كبيرة ، وتمتد جذورها عادة وتنتشر على مقربة من سطح التربة ،ومن الصعب على النباتات الاخرى ان تنمو اسفل اشجار الزان ، لذا فإن غابات الزان تخلو في الغالب من النباتات التحتية الاخرى ،إلا ان اشجار الزان غنية بالفطريات وبوجه خاص فطر قبعة الموت السام جدا. 

الاوراق الصغيرة لشجرة الزان ، الصورة اليمنى اسفل ، خرجت مؤخرا من اكمام البراعم وهي ناعمة حريرية الملمس ولونها اخضر فاتح جميل. وتوضح الصورة اليسرى اسفل ، البندق الشوكي الذي يغطي بندق الزان البني ،تنمو الازهار المذكرة والمؤنثة بعضها منفصل عن بعض ، رغم وجودها على الشجرة نفسها ، والازهار المذكرة رؤوس مكورة ، اما الازهار المؤنثة فتكون قصيرة ومنتصبة. توجد البذور في علبة قوية. والبذور والثمار حلوة .

يسرح المزارعون في المناطق الريفية باوروبا قطعان الخنازير في غابات اشجار الزان في الخريف لتتغذى بثمار الزان ، كما تاكل الحيوانات البرية ايضا مثل الغزلان والسناجب ثمار الزان ،اما خشب الزان فهو صلب ومتقارب الالياف وقوي ،يستخدم لصنع الاثاث ومقابض العدد والادوات والقشرة الخشبية الخارجية.

اشجار الزان الجنوبية ، تتكون من حوالي 40 نوعا مختلفا ، وهي تشكل غابات جنوب جبال الانديز في امريكا الجنوبية. وفي نيوزيلندا ، تشكل اشجار الزان الجنوبية غابات كثيفة ،وهي تختلف عن اشجار الزان الشمالية في ان معظمها يكون دائم الخضرة ، ويحتفظ باوراقه طوال العام. وتشمل انواعه ايضا اشجار الزان الاسترالي بنيوساوث ويلز والتي تنمو إلى ارتفاع يزيد على 45م ، والآس التسماني الذي ينمو إلى ارتفاع يتجاوز 60م ، ويعتبر من مصادر الاخشاب المهمة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2012 10:27