بيئة، الموسوعة البيئية

الدفع أثناء الرمي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الدفع اثناء رمي  PAYT وتسمى ايضا تسعير الوحدة العينة   التسعير متغير المعدل  او الدفع مقابل الاستخدام هو نموذج استخدام التسعير للتخلص من نفايات البلدية الصلبة.

ويفرض على المستخدمين الدفع حسب معدل مقدار النفايات المستهلكة والتي تقوم البلدية او السلطة المحلية بجمعها
يوجد مجموعة متنوعة من النماذج تتغير اعتماداً على المنطقة والبلدية. تقاس النفايات بالوزن او الحجم بينما عرفت الوحدات عن طريق انواع مختلفة من السمات او الحاويات. خدمات لتحويل النفايات  مثل اعادة التدوير  Recycling والسماد  غالبا ما تقدم مجانا اينما يتم تطبيق نظم PAYT

هناك ثلاثة انواع رئيسة من برامج PAYT :

تسعير الوحدة كاملةً : يدفع المستخدمون ثمن القمامة التي يريدون تجميعها مقدما خلال شراء البطاقات او اكياس مخصصة  او تحديد حجم الحاويات.
2.تسعير الوحدة جزئياً : ان السلطة المحلية او البلدية تقرر اكبر عدد ممكن من اكياس او حاويات القمامة  وتقوم بجمع سعرها عن طريق الضرائب. ان اكياساً اضافيةً وحاويات متاحة للشراء ولكن ينبغي للمستخدم تجاوز المبلغ المدفوع حتى يستطيع شراءها.
3.التسعير متغير المعدل : يمكن للمستخدمين استئجار حاويات ذات احجام مختلفة  بعض البرامج توفر ما يصل الى خمسة   مع مقابلة السعر بكمية النفايات المتولدة.
السببان التقليديان المستعملان للتخلص من نفايات البلدية الصلبة هما اما نظام سعر موحد او ضرائب البلدية. يدفع جميع المستخدمين نفس قيمة الضرائب للبلدية بغض النظر عن مقدار النفايات التي يخلفونها ويتم جمعها. وبموجب نظام السعر الموحد لا يوجد اي ارتباط بين  التكاليف الفعلية للتخلص من النفايات وانتاج الفرد من النفايات    لهذا لا يعير المستخدمون اية اهمية لكمية النفايات التي ينتجونها.

PAYT يستند الى اثنين من المبادئ التوجيهية للسياسة البيئية : مبدا تغريم الملوث  تعادل القوة الشرائية   ومفهوم المسؤولية المشتركة.والاساس المنطقي لـ PAYT يمكن تقسيمه الى ثلاث فئات عريضة :
الاقتصادية

في اطار مخطط PAYT  يمكن التخلص من بعض او كل تكاليف ادارة النفايات من فواتير ضريبة الاملاك  لتوفير المزيد من الاستقلالية في الادارة والمالية لنظام النفايات السكني. عندها يتم التعامل مع خدمات ادارة النفايات مثل غيرها من المرافق العامة كالكهرباء او المياه التي يتم المحاسبة عليها باساس وحدة الاستهلاك.
العوامل البيئية

برامج الـ PAYT هي اداة فعالة تزيد فصل النفايات واعادة تدويرها  وهي تشجع ايضاً على التقليل من كمية النفايات. والنتيجة هي تحقيق وفورات كبيرة من الطاقة والنقل  ورفع القدرة على الاستفادة من المواد المعاد تدويرها  والحد من التلوث في مقالب القمامة والمحارق. برامج الـPAYT تشجع المنتجين ايضاً  فهي تحفزهم على تطوير تصاميم اكثر كفاءة وصديقة للبيئة اثناء فترة حياة المنتج منذ التصنيع حتى اعادة التدوير  Recycling.
الاجتماعية

تكاليف جمع النفايات موزعة بعدالة اكبر بين السكان  وبما يتناسب مع كمية النفايات المتولدة من كل مستخدم. الخطوط الدراجين لم تعد قادرة على جعل سلوكهم مدعوماً  ويقال ان PAYT تعزز الاستدامة البيئة. النفايات المنزلية ذات  علاقة ايجابية عموما مع دخل الاسرة فمن المرجح ان الاسر الفقيرة تواجه انخفاضاً في رسوم جمع النفايات لانها تنتج القليل منها في اطار نظم PAYT

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها