بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الدب القطبي
الثديات الدب القطبي

الدب القطبي

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


الدب القطبي هو نوع من انواع الدببة يتواجد في منطقة القطب الشمالي والاسكا وكندا وروسيا والنروج و جرينلاند و ما حولها ويعرف ايضا بالدب الابيض او الدب الشمالي  ، يعتبر الدب القطبي من الحيوانات المهددة بالإنقراض  ، لا توجد إحصاءات دقيقة عن العدد الإجمالي للدببة القطبية في العالم.

للدب القطبي قدرة فائقة في تقدير الاعماق و المسافات ولديه حاسة شم قوية وبإمكانه الجري بسرعة تصل إلى 55 كم في الساعة  ، كل هذه الصفات بالإضافة إلى اللون الابيض لفروة الدب التي تمنح القدرة على التخفي فوق الثلج جعلت من الدب القطبي صيادا ماهرا .

 

تعتبر الدببة القطبية من اكلة لحوم الحيوانات الضخمة كالفقمة ، وهي مهياة للعيش في بيئة جليدية  ، حيث ان لديها خمسة مخالب طويلة ومنحنية تساعدها على عدم الإنزلاق ولها وسائد من الفراء في باطن القدم يساعد على تدفئة القدمين ، يعد الدب القطبي من امهر الدببة في مجال السباحة وهي اقل حجما من الدببة البنية الضخمة ولها راس اصغر حجما إلا ان عنقها اكثر طولاً واقل سمكا من معظم الانواع الاخرى.

اعتبر حاليا في الولايات المتحدة الامريكية من الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك بسبب انحسار موطنه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ، هناك دراسات اجريت مؤخرا وافادت بان معدلات بقاء صغار الدببة القطبية على قيد الحياة انخفضت مقارنة بما كانت عليه قبل 20 عاما ويعزي الباحثون سبب انخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة إلى ارتفاع درجة حرارة الارض مما ادى إلى ذوبان اجزاء كبيرة من الكتل الجليدية قبالة سواحل شمال الاسكا مما قلص المساحة التي تبحث فيها الدببة عن الطعام عند حافة الكتل الجليدية .

إستنادا إلى سيمور لاكسون من جامعة كوليدج لندن فإن سمك الجليد في القطب الشمالي تقلص بنحو 40% خلال الخمسين عاما الاخيرة يعتقد معظم علماء البيئة بان تقلص سمك بحار الجليد تهدد بيئة الدب القطبي ، هناك اسماء عديدة للدب في اللغة العربية منها الفلحس وابو جهينة وابو قتادة ، وجمع دب هو دببة ودباب وادباب.

ويطلق على انثاه الجهبر والجهيزة والدبة  ، اما ولده فيسمى الجرو والديسم والهجرس في حين يسمى صوته السحيف والقهقاع. ويسمى بيت الدب الجحر . وفي الامثال العربية يضرب المثل في الدب في السمن والفطنة ويقال اسمى او افطن من دب.

تتزاوج الدبة القطبية كل 3 سنوات يقوم الذكر بترك الانثى بعد التزاوج وتمضي الام فترة الشتاء في بيتها الثلجي  ، ترضع صغارها بحليب دسم جدا يساعدهم على الاحتفاظ بالدفء وعندما يصبح عمر الصغار 3 اشهر  ، فإنهم يغادرون البيت الثلجي مع الام لكي يتعلموا المهارات الجديدة  ، و يظل الصغار مع الام إلى ان تصبح اعمارهم حوالي 28 شهرا تتفرق العائلة خلال الصيف الثاني بعد الولادة  ، عندما تقوم الام بترك صغارها ليواجهوا الحياة وحدهم .



إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 15 آذار/مارس 2012 14:28