بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الدب الاسود
الثديات الدب الاسود

الدب الاسود

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هي اصغر انواع الدببة واكثرها وجودا ، وهي تعيش في امريكا الشمالية ، في المناطق الممتدة من الاسكا شمالا وحتى المكسيك جنوبا ، ومن المحيط الاطلسي شرقا حتى المحيط الهادئ غربا ، وهي تعيش في 41 ولاية امريكية من 52 ، وفي جميع مقاطعات كندا عدا واحدة ، وايضا في اجزاء من المكسيك.

 

الدببة السوداء في الولايات الجنوبية من الولايات المتحدة الامريكية تعيش في الجبال او الغابات ، ولكنها مع ذلك تخرج احيانا من هذه المناطق وتتجوّل خارجها ، وفي بعض الحالات تصل الدببة إلى حدود المناطق السكنية  ، والدببة السوداء الامريكية قريبة نسبياً من الدببة السوداء الآسيوية ، والذين يتشاركان سلفا اوروبيا واحدا ،الدببة السوداء تفضل العيش في الاحراش والاماكن المشجرة.

، لكن معروف انه تسكن في الاماكن التي غمرها المد وضفاف الانهار والحقول الزراعية واحيانا عند الشلالات. وتكون الدببة السوداء في البيات الشتوي خلال الشتاء ، وحينها تكون في اوكارٍ مثل تجاويف الاشجار او انفاقٍ تحت الارض او في الكهوف ويستخدم الدب الوكر نفسه الذي كان يستخدمه في السنوات السابقة ، وفي خلال فترة السبات الشتوي لا تاكل الدببة ولا تشرب ولا تطرح مخلفاتها.

درجة حرارة اجسام الدببة لا تتغير بشكلٍ ذا اهمية خلال فترة البيات الشتوي ، ولكن رغم ذلك فالدببة تستيقظ بين فترة واخرى وتعاود النوم وغالبا ما يكون ذلك بسبب صوتٍ ما ، تلد الإناث قبل فترة البيات الشتوي بقليلٍ المولود الجديد ، وبعد ان ينتهي الشتاء ويبدا الربيع تخرج الدببة السوداء من اوكارها وتبحث عن جيف حيوانات ماتت في الشتاء وعن بعض النباتات ايضا ، وعندما تتعرض صغار الدببة السوداء للخطر فهي تتسلق الاشجار او تلجا إلى الانهار والاحراش لكي تختفي بينها.

تتكاثر ، عموما تبلغ الإناث وتستطيع الإنجاب عندما يكون عمرها ما بين 3 و 4 سنوات. وعندما يتوفر الغذاء الكافي فإنها تستطيع الولادة مرة كل سنتين ، وفي البيئات العادية ، تصل اعمار الإناث إلى ما بين 5 و7 سنوات ومن الممكن ان تستمر بعد ذلك لكنها لن تعود قادرة  على الإنجاب ، اما الذكور فهم يبلغون في الوقت نفسه لكن احيانا لا تكون.

احجامهم ضخمة كفاية حتى تاتيهم فرص بالتزاوج حتى يصبح عمرهم 4 او 5 سنوات فهم يحتاجون للحجم للتقاتل مع الذكور الاخرى والفوز بإعجاب الإناث ، ويولد الصغار عادةً في كانون الثاني يناير او شباط فبراير ، ويلدون وهم صغار الحجم جدا ويزنون ما يتراوح بين 285 و400 غم تقريباً 283 و 397 غم بدقة ، وصلع تقريبا وعاجزون عن فعل اي شيء ،غالبا ما يولد صغيران ، لكن احيانا ربما يولد اربعة او حتى خمسة في حالات موثقة علميا ، يبيت الصغار البيات الشتوي مع امهم خلال الشتاء ، وعندما يذوب الثلج تترك الدببة اوكارها ، وفي هذا الوقت بعد انتهاء الشتاء بقليل تكون اوزان الدببة تتراوح ما بين كيلوغرامين واربعة ،وعندما تحس الام بوجود خطر تنبه اولادها بصوت يشبه صوت الخنزير فيتسلقون الاشجار.

وهم يدخلون في مرحلة الفطم وهي المرحلة التي يبدا فيها غذاء الطفل بالتنوع بدلا من الاعتماد الكامل على الرضاعة ما بين شهري تموز يوليو وايلول سبتمبر ،  ويبقون خلال سنتهم الاولى مع امهاتهم حتى انتهاء الشتاء ، ومع بداية الصيف يصبحون مستقلين عن امهاتهم تماما حين يبلغون سنة ونصفا من العمر ، اما عن بقاء الاولاد على قيد الحياة فهو حسب مهارة الام في توجيههم ، اي مالذي يؤكل ومالذي يهاجم واين يكون الوكر وكيف يتفي الاخطار.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 13:24