بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الخيول البرية في جبال مونتانا
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الخيول البرية في جبال مونتانا

الخيول البرية في جبال مونتانا

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الخيول والبشر لديهم علاقة قديمة. البدو المستانسة الآسيوية ربما الخيول الاولى منذ 4000 سنوات ، والحيوانات لا تزال ضرورية لكثير من المجتمعات البشرية. الخيول لا تزال تحتجز مكان الشرف في كثير من الثقافات ، غالبا ما تكون مرتبطة بمآثر البطولية في الحرب.

لا يوجد سوى نوع واحد من الخيل المحلية ، ولكن نحو 400 السلالات المختلفة التي تتخصص في كل شيء من سحب العربات الى السباقات. جميع الخيول هي grazers.

في حين ان معظم الخيول المحلية ، والبعض الآخر لا تزال برية. حصان بري من سلالة من الحيوانات كانت تروض وتم تشغيلها مجانا للاجيال. ويمكن الاطلاع على مجموعات من هذه الخيول في كثير من الاماكن حول العالم. طليقة الحصن امريكا الشمالية ، على سبيل المثال ، هي سلالة من الخيول التي رفعها الاوروبيين اكثر من 400 عاما مضت.

الخيول البرية تتجمع عموما في مجموعات من 3 حتي 20 الحيوانات. فحل الخيل (الذكور الناضجة) يتصدر المجموعة ، التي تتالف من الافراس (اناث) والمهرات الشباب. عندما تصبح المهور الشباب الذكور ، في حوالي سنتين من العمر ، الحصان يدفعهم بعيدا. والمهور تجول مع الشباب الذكور اخرى حتى يتمكنوا من جمع الفرقة الخاصة للاناث.

الحصان Przewalski هو الحصان الوحيد البرية حقا الاجداد الذين لم تكن المستانسة. ومن المفارقات ان هذا ممتلئ الجسم ، حيوان قوي موجودة اليوم الا في الاسر. وينظر الى الماضي والحصان البري Przewalski في منغوليا في 1968.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:56