بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الخلية الضوئية الجهدية من انواع الخلايا الشمسية
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الخلية الضوئية الجهدية من انواع الخلايا الشمسية

الخلية الضوئية الجهدية من انواع الخلايا الشمسية

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الخلية الضوئية الجهدية من انواع الخلايا الشمسية
ان الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات تعتبر من انواع الخلايا الشمسية وتمتاز الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات بالكفاءة العالية في القيام بتحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية وتتكون الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات من عدة طبقات رقيقة حيث تحضر باستخدام التصفيف وذلك بواسطة فيض الجزيئات


وفي حين ان نوع من شبه موصل يتسم بحيز طاقة تمكنه من امتصاص لون معين من الضوء اي ان له قدرة على امتصاص جزءا محدودا من طيف الموجات الكهرومغناطيسية وتقل كفاءته عند امتصاص غيرها ولذلك يتم اختيار طبقات شبه الموصلات بحيث تمتص بمجموعها جميع موجات الطيف الضوئي بكفاءة وتولد بذلك قدرا اكبر من الكهرباء .

فتقوم كل طبقة في الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات بامتصاص لونا او لونين من الوان الطيف المار فيها بحيث تمتص في مجموعها اكبر قدر من الضوء وتحوله الى كهرباء .

لقد تم ابتكار الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات اول مرة بحيث تم استخدامها من اجل امداد الاقمار الصناعية بالطاقة فعوضت كفاءتها العالية المصروفات الباهظة لتحضيرها .

ويتم استخدام الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات في الوقت الحالي على الارض في مجمعات تعمل بالتاثير الضوئي الجهدي وقد ادى الجمع بين الكفاءة العالية والتركيز في الاستخدام الى منافسة هذه الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات للالواح الشمسية التي تعمل بالسيليكون .

وتستعمل التقنية على مسباري المريخ ابورتيونيتي و سبيريت الذان ارسلا الى المريخ عام 2004 ولا زالا يعملان حتى الان .

وقد قدم الجمع بين خلايا ضوئية موصلة على التوالي ومكونة من فوسفيد الجاليوم انديوم GaInP وارسينيد الجاليوم GaAs ووصلات بي ان للجرمانيوم p-n junctions حلولا جيدة للاستخدام وكما ازداد الطلب عليها .

وزاد سعر الجاليوم عالى النقاوة من 350 دولار إلى 680 دولار للكيلوجرام في الفترة بين ديسمبر 2006 وديسمبر 2007 وارتفع حاليا ثمن معدن الجرمانيوم ايضا من 1000 دولار للكيلوجرام الى 1200 دولار  تلك المواد تستخدم لتمنية البلورات اللازمة لتلك للخلايا الضوئية الجهدية متعددة الوصلات .

وتم استخدام نوع من الخلايا الشمسية جاليوم ارسينيد ثلاثي الوصلات في تسير السيارات وذلك خلال السباق العالمي ورلد سولار تشالنج لاستغلال الشمس وكسبت الجائزة الاولى لاربعة مرات متواصلة من 2005 الى 2007 .

وكما اعلنت احدى الشركات في عام 2009 انها قامت برفع كفاءة الخلية الضوئية الجهدية متعددة الوصلات الى 35% بزيادة 15% عن سابقتها

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 11:29