بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الخشب الابيض
نباتات الخشب الابيض

الخشب الابيض

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مادة عضوية مسامية مسترطبة اي يمتص الرطوبة ويحتفظ بها كما انه مادة قابلة للتشكل اي يتخذ اوضاعا مختلفة في نموه استجابة للمؤثرات الخارجية ، ويؤتى به من النباتات الخشبية وتحديدا الاشجار والشجيرات والخشب.

 

وكما يشير الاسم فإن الخشب الطري يكون اطرى واضعف وذات عامل متانة اخفض من الخشب القاسي على الرغم من انه لا يمكن تعميم هذه الخواص بشكل واضح ، تنقسم الاخشاب إلى قسمين الاخشاب الصلبة والاخشاب اللينة
اولا  الاخشاب اللينة ،تنقسم إلى قسمين ، الاخشاب اللينة الطبيعية ،وهي الناتجة من اشجار الصنوبريات ذات الاوراق المدببة دائمة الخضــرة وهي تستخدم في اغلب اعمال الإنشاءات التي تتميز برخص ثمنها نسبيا وتتوافر فيها المقاومة اللازمة  ، لاغراض الإنشاءات كما تتميز بسهولة التشغيل وذلك لليونتها واعتدال اليافها.

ومنها الانواع الاتية ، الخشب الابيض ،ويستورد من كندا واسكتلندا وروسيا والبلقان  ، وقد يعرف احيانا باسم البياض والشوح وتبلغ كثافته حوالي 35. كجم للمتر المكعب عندما تكون نسبة الرطوبة فيه 12% ومنه عدة اصناف هي ،لوح ورق تخانة ،ولوح تقليد  بندق ولوح لاتزانة  ولوح بونتي  والفلليري المراين -وانصاف المراين والبغدادلي والبرطوم السلطاني .

خشب السويد ، هو المعروف باسم الشوح الاصفر او الموسكي  ، ويستورد من روسيا والسويد وكثافته 45. كجم عندما تكون الرطوبة فيه  20%خشب البينو ، هو المعروف باسم الصنوبر الاحمر ويعتبر اقوى انواع الاخشاب السابقة صلابة ولونه يميل إلى الاحمرار  ، وهو يستورد من يوغوسلافيا ووسط اوروبا على هيئة كتل كبيرة مختلفة واطوال تصل إلى 12 مترا ولا يقل وزنه عن 600 كجم/م.3

خشب العزيزي ،هو المعروف باسم الشوح الاصفر او الموسكي  ، امريكا الشمالية ويتميز باللون الداكن ويزن المتر المكعب منه حوالي 800 كجم عندما تكون نسبة الرطوبة فيه  12 ،اخشاب التنوب ، وهي اقوى وامتن من الصنوبريات جميعها وتنمو اشجاره في المناطق الباردة مثل النرويج واسكتلندا وكندا وتتنوع إلى عدة انواع  ، وهي  التنوب التركي والتنوب الكرماني والتنوب الكندي والتنوب دوجلاس والتنوب البولاندي واللاط والارز والجوز .

مميزات الخشب ، يستخدم الخشب منذ فجر التاريخ في صناعة كل ما يحتاج إليه الإنسان ولذلك لعدة صفات مميزة للخشب عن غيره من المواد ، سهولة الحصول عليه من الاشجار ، قوة التحمل والصلابة ، سهولة تشكيل الخشب وسهولة القطع ، استخدامات الخشب ، استخدم الخشب اساساً كوقود لإشعال النار ومنه تم تصنيع الفحم النباتي الذي يستخدم كوقود ايضا.

كما استخدم الخشب قديما في صناعة السفن والاسلحة والمنازل والعربات حتى ان اول الدراجات كانت خشبية والالات الزراعية وحتى الاحذية وحديثا لصناعة الاثاث والمل والارضيات ويستعمل ايضا في صنع النماذج للمصممين وفى تصنيع الابواب والشبابيك الخشبية والسلالم الخشبيه بنوعيها الثابت والمتحرك وفى اعمال الديكور في تكسية الحوائط والارضيات.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 12:43