بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الخراف البربرية
الثديات الخراف البربرية

الخراف البربرية

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الضان البربري والذي يعرف ايضا بالكبش البربري والاروي او العوداد كما يسميه البربر ، او الودان في ليبيا هو احد انواع الخرفان البرّية التي تنتمي إلى تحت فصيلة الظباء الماعزية والذي يعيش في الجبال الصخريّة بشمال إفريقيا وفلسطين قديما.

تم تعريف ستة سلالات من هذه الحيوانات حتى الآن ، وعلى الرغم من انها تعتبر نادرة اليوم في موطنها الاصلي فهي مالوفة في بعض المناطق التي ادخلت إليها مثل الولايات المتحدة وجنوب اوروبا وغيرها من البلدان ،تعيش الاكباش البربرية في الجبال الصحراوية على اختلاف ارتفاعها ، فهي يمكن ان توجد في الاماكن القليلة الارتفاع عن سطح البحر وصولا حتى مستوى تساقط الثلوج ، تعتبر هذه الحيوانات متاقلمة بشكل كبير مع المناخ الجاف ، فهي قادرة على ان تعيش لفترات طويلة دون ان تشرب وبالاعتماد فقط على مياهها الايضية.

 

يتم تربية هذه الحيوانات في الولايات المتحدة وتزويجها انتقائيا لإنتاج افراد ضخمة يمكن استخدامها في الصيد التجاري. تعتمد الشعوب المرتحلة في الصحراء الكبرى على هذه الحيوانات كمصدر للحم ، الجلد ، الشعر ، والقرون ، التي تستخدمها في مجالات متنوعة ،يعتبر الضان البربري كبشا كبير الحجم مقارنة بغيره من الخرفان البرية ، حيث يبلغ يبلغ علوه ما بين 80 و 100 سنتيمتر عند الكتفين30 إلى 40 بوصة ويزن ما بين 40 إلى 140 كيلوغراما 90 إلى 310 ارطال يصبح لون هذه الحيوانات الرملي الضارب إلى البني داكنا اكثر مع تقدم الحيوان بالسن ، كما ويكون لون القسم السفلي ابهت من العلوي بشكل بسيط.

تمتلك هذه الاكباش ايضا خطا قاتما على الظهر بالإضافة إلى لون خمري او بني ضارب إلى الرمادي على الاقسام العليا من جسدها والجزء الامامي من قوائمها ، للجنسين بعض من الشعر الاشعت على الحلق يمتد إلى الصدر عند الذكور ،بالإضافة إلى لبدة قصيرة ، كما لديها قرون ناعمة ، مجعدة عند قاعدتها ، ومعقوفة نحو الداخل حيث يصل طولها إلى 50 سنتيمترا ، ويفترض العلماء انه من الممكن ان تنمو القرون ليصل طولها إلى ستة بوصات ، الحمية ،يعيش الكبش البربري في المناطق الجبلية الجافة في الصحراء الكبرى حيث يرعى على كافة انواع النباتات المتوفرة بما فيها العشب والشجيرات بالإضافة إلى الاشنات والسنط ، وتحصل هذه الخرفان على كل العصارة التي تحتاجها من طعامها إلا انه بحال توفرت المياه فسوف تشرب منها وتتمرّغ في وحولها. يلعب تغيّر الفصول دورا في تحديد حمية هذه الحيوانات ، ففي الشتاء يشكل العشب اكثر طعامها ، بينما تشكل الشجيرات غالبيّة غذائها باقي فصول السنة ام وصغيريها.

التناسل ، يدافع كل ضان ذكر عن مجموعة خاصة به من الإناث خلال فترة الدورة النزوية ، وعندما تختار الانثى شريكا لها فإنها غالبا ما تقوم بلعق جوانبه او تلامس خطمه قبل الجماع.36 يبدا موسم التناسل غالبا في سبتمبر ويستمر حتى نوفمبر ، إلا ان توقيته قد يختلف بحب المنطقة التي تقطنها الحيوانات وظروفها المناخية ، تستمر فترة الحمل حوالي 160 يوما ، لذا فإن معظم الجديان تولد بين شهريّ مارس ومايو ، إلا انه لوحظ ايضا حصول بعض الولادات بوقت متاخر مثل في شهر نوفمبر. تلد الانثى في العادة صغيرا واحدا ، لكن يُحتمل ولادة توائم مرة واحدة من اصل ست او سبع ولادات يختلف توقيت النضوج الجنسي عند الذكور باختلاف الافراد ، فقد تم العثور على سائل منوي عند احد الذكور البالغ احد عشر شهرا ، إلا انه يعتقد بان هذا ليس المعيار الطبيعي. تعتبر الإناث بالغة عندما تصل لسن 19 شهرا ، إلا ان بعض الإناث التي كانت قد بلغت 8 اشهر انجبت جديانا صحيّة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2012 11:52