بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الحيتان القاتلة
الثديات الحيتان القاتلة

الحيتان القاتلة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الحوت القاتل

يصنف الحوت القاتل من الحيوان الثديي المائي وكذلك ينضم الى عائلة الدلافين لكنه أكبر الأنواع حجما في عائلة الدلافين تتميز حيتان الأوركة بتلونها باللونين الأسود في الظهر ، والأبيض في الأجزاء السفلية ، بما فيها البطن والجوانب ، والأجزاء القريبة من العينين. كذلك ، تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات اليفة تكون مفترسة إذا شعرت بالخطر ، وتتغذى غالبا على الأسماك ، بعض اللبونات البحرية كالفقمات ، وحتى بعض الحيتان الأخرى ; و تهاجم الدببة القطبية و يعتبر حوت الأوركة ملك البحار بامتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه ، ويعتبر أشبه بذئاب البحر وأسود البحر أشب بذئاب البحر من حيث استراتيجية القتل ، وأشبه بأسود البحر من حيث أن النساء تقود الصيد بحاجة لمصدر ،ينتشر في مختلف محيطات العالم ، ويشاهد تكرارا وبكثرة في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب.

 

 

كانت تلك الحيتان القاتلة مصدر خوف وقلق من الناس حيث قامت القوة الجوية الأمريكية في الخمسنيات بقصف مجاميع الحيتان مرات عديدة وتعرضة للقتل من قبل الصيادين لأنها تسرق سمكهم من الشباك فالحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام ، المحيط الهندي ، الهادي ، الأطلسي والأقطاب الجنوبية والشمالية ، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة ألاسكا ، جزيرة أوركاس ، أمريكا.

إنها حيوانات ترصد بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والأشياء التي حواليها بتردد الصوت, يصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهة التي فوق الرأس. وصوت تلك الحيتان متغير من صفير الي صرير إلى عويل.

إن الأوركة حيوان لا يعرف الرحمه نهائيا ولا خوف لديه  ، ويأكل أي كائن حي في البحر ويفترس الحيتان الزرقاء والقروش البيضاء وأسود البحر والبطاريق والدلافين والدببة القطبية. وإنه يقتلها من غير أي تردد ، وتميزت الأوركة بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعية أحيانا وبتعاون ملحوظ ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بعد ثم يفاجؤونها ويضربونها بتلك الذيول القوية إلى خارج الماء وحتى يشلوا تركيزها وأيضا لكي يتفادو العضات التي من الممكن أن تخدش الجسم

وشهدَ هذا الحدث بشكل مثير من قبل فريق بحث SeaWorld عام 2002 ، عملية هجوم حيتان قاتلة على حوت أزرق ضخم وكان طوله 60 قدم تقريا. لقد حاصره ثلاثين حوت قاتل ، أخذوا يراقبونه بشكل دائري ولما أحس فيهم اسرع ، فتقدم اثنان وبعدهم اثنان والآخرين يحاصرونه من الجانبين حتى لايهرب وقام عدد من الحيتان القاتله أيضا بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاوله لإغراقه. وقطعوه في غضون 4 ساعات.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 22 تموز/يوليو 2012 21:47