بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات الحوت القاتل
الثديات الحوت القاتل

الحوت القاتل

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الحوت القاتل
هو حيوان مائي ضخم و يعد من فصيلة الثديات ينضم لفصيلة الدلافين و هو اضخمها يحمل اسم اخر و هو اوركا فهو اكبر انواع الدلافين المحيطية و الحيتان حجما و البطاريق و الدلافين و الدببه القطبيه.


 

تميزت تلك الحيوانات بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعيه في بعض الاحيان و بتعاون ملحوظ  أي أنهم يراقبون الفريسه من بعد ثم يفاجؤونها و يضربونها بتلك الذيول القويه إلى خارج الماء حتى يشلو التركيز فيها و أيضا لكي يتفادو العضات التي ممكن أن تخدش الجسم.

تعد تلك الحيتان قاتله و مصدر خوف و قلق من الناس فتعيش في كل المحيطات بوجه عام في المحيط الهندي و الهادي و الاطلسي و الاقطاب الجنوبيه و الشماليه ،ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحليه البارده كألاسكا ، و جزيرة أوركاس و امريكا.

هناك ثلاث أنواع قطعان للحيتان القاتله تتشابه بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثيه و تفضيلات و عادات غذاء معينه منها العابر و المقيم و البعيد ، فالمقيم و هي الحيتان الأكثر بصيره عموما و  إسمها مقيمه وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون و أسود البحر وهي تتمتع بصحه أعلى من باقي القطعان هم يختفون و يظهرون بمدة شهر أو اسبوع و عدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت و حجمهم أكبر من الحيتان العابره و البعيده .

العابر و هو الاصغر حجم من الحيتان المقيمه و سمي بالعابر يعتقد لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين و الحيتان العابره ستأكل أي شي يسبح أمامها ، و يبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركا و أكثر و هي أشرس نوع وي عتقد بأن منه أتى مسمى أوركا نظرا لطريقة تعذيب فريسته.

البعيد و سميت بهذا الاسم لانها تعيش بعيده عن الشواطئ و في أوسط المحيطات فقط و سهل إنك تميزها تعيش بمجموعات صغيره لايتعدى افراد المجموعه الثمانيه و هي مجموعه نسائيه أي فقط أمهات و بنات و بعض الابناء الصغار.

ان متوسط عمر الإيناث 50 سنه و الذكور 35 سنه يصل طول الاوركا إلى 33 قدم ، ووزنه يصل إلى 5400 كيلوغرام الزعنفه الظهريه ، عند الكور طولها 6 قدم ، والإيناث تكون 4 قدم يتزاوجون الحيتان كل 3 إلى 10 سنوات تلد إنثى الحوت عجلا بعد 17 شهر و يفطم بعد سنه من عمره.

تقفز الحيتان القاتله من الماء وتهبط مره على الجمب الايسر ومره على الجنب الأيمن ومره على ظهرها تهبط باتجاهات عشوائيه لتحك جلدها عن طريق شق سطح الماء عندما يرتطم جسمها بالسطح و تعبير للراحه النفسيه ودعوة الأنثى للتزاوج و تقفز عاليا و تهبط عاموديا لتهجم على فريستها و تصدمها وأيضا يضرب الحوت زعنفته و ذيله بالماء كثيرا وذلك سلوك بالهيمنه و ملكية المكان.

إنها حيوانات ترى بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والاشياء التي حواليها بتردد الصوت و يصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها و الفوهه التي فوق الرأس و صوت تلك الحيتان جمييل جدا و متغير من صفير الي صرير الى عويل.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 11:14