بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم الحرارة في الاردن

الحرارة في الاردن

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الحرارة في الاردن


اجرى فريق من مدارس الدر المنثور في العاصمة الأردنية عمّان دراسة حول ظاهرة الاحتباس الحراري و تسببها بارتفاع درجات الحرارة في الاردن ، و تم توضيح تأثر الأردن بالتغير المناخي العالمي و الكشف عن إذا كان السبب في ذلك ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي أم أسباب أخرى ، حيث أكدت الدراسة التي أجريت على خمس محطات رصد تمثل كافة الأقاليم في الأردن وجود ازدياد طفيف في درجات الحرارة في الاردن العظمى والصغرى والمعدل العام لدرجات الحرارة خلال 30 سنة بقيم تتوافق مع الازدياد العالمي للحرارة .


قام الفريق بتحليل البيانات لكل شهر منفردا عبر 30 سنة الماضية لمعرفة إذا كان الأردن يتأثر بزيادة شديدة في أشهر الحر وبرودة في أشهر الشتاء  وأظهر التحليل زيادة في معدلات الحرارة في الاردن بشكل عام.

و عمل فريق الدراسة بتحليل البيانات المتعلقة بالهطول للمحطات خلال 30 سنة الماضيةو حول الموسم المطري وكميات الأمطار الساقطة ، و أكدت النتائج وجود تذبذب في كميات الأمطار وعدم وجود انزياح في موسم الأمطار.

و من توصيات الدراسة إيجاد قوانين تلزم المنشآت على وضع فلاتر لسحب الغازات الدفيئة والاستفادة منها وذلك باستخدام غاز الميثان في التدفئة و غاز ثاني أكسيد الكربون بالصناعة أو حقنه في مياه الري لمعادلة التربة القاعدية واستخدام أكاسيد النيتروجين في الصناعة .

و قدمت الدراسة حلول بيولوجية لمشكلة الحرارة في الاردن تتمثل بزراعة أشجار تقاوم الظروف القاسية في المناطق الزراعية وإجراء بحوث حول كائنات دقيقة تحول اكاسيد النيتروجين إلى أحماض أمينية .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 12 آذار/مارس 2012 12:23