بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الجفاف يحيط بالمصادر العربية المائية
نظام البيئي مواضيع متفرقة الجفاف يحيط بالمصادر العربية المائية

الجفاف يحيط بالمصادر العربية المائية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الجفاف يحيط بالمصادر العربية المائية جاءت موريتانيا والكويت والاردن ومصر بين الدول الاقل اماناً من حيث امدادات المياه حسب تصنيف اعدته مجموعة مابلكروفت البريطانية لتحليل المخاطر الناتج عنها الجفاف وذكرت المجموعة الثلاثاء ان نقص المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا قد يسبب توترات سياسية وارتفاعاً أكبر لأسعار النفط والناتج عنها الجفاف.

ونصحت المجموعة الشركات بان تضع توافر امدادات المياه في الحسبان عند اتخاذ قرارات استثمار نتيجة تزايد الطلب من السكان والتاثيرات الاخرى للتغيرات المناخية.

وافادت أن موريتانيا في غرب افريقيا صاحبة أقل الامدادات اماناً بين 160 دولة شملتها الدراسة تليها الكويت والاردن ومصر واسرائيل والنيجر والعراق وسلطنة عمان والامارات.

وقالت مابلكروفت في بيان قد تقود المخاطر المفرطة المتعلقة بامدادات المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لزيادة اكبر لاسعار النفط العالمية وتصاعد التوترات السياسية في المستقبل التي ينتج عنها الجفاف.

وتواجه الكثير من الدول المنتجة للنفط الاعضاء في منظمة أوبك  ومن بينها السعودية وتأتي فى المرتبة الثالثة عشرة في التصنيف  ضغطاً على الامدادات.

وقال توم ستايلز محلل المخاطر في مابلكروفت انه كثيراً ما تضخ المياه في مكامن النفط من اجل زيادة الضغط وزيادة الكمية المستخرجة على سبيل المثال.

ومع نفاد المياه الجوفية سيقود نقص المياه أسعار النفط صعوداً والناتج عن ذالك الجفاف بالمصادر المائية.

كما توقع ارتفاع تكلفة الماء المنتج من محطات التحلية او الذي ينقل من البحر عبر انابيب.

وقال التقرير ان موريتانيا جاءت في المقدمة لان بها نهراً واحداً تجري فيه المياه على مدار العام هو نهر السنغال وفيما عدا عدد قليل من الوديان والواحات تعاني البلاد من الجفاف كلي تقريباً".

ويتوقع ان ينمو السكان بنسبة ثلاثة في المئة سنوياً مما يزيد الطلب على المياه.

وعلى الطرف الاخر تأتي الدول الاكثر أماناً من حيث امدادات المياه وهي السويد وجويانا وكندا وروسيا.

ويسعى التصنيف لوضع معيار كمي لعوامل مثل نمو السكان والاعتماد على الامدادات الخارجية ومدى تأثير المياه الجارية على الاقتصاد

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها