بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية تصحر الجفاف في العالم
المشاكل البيئية تصحر الجفاف في العالم

الجفاف في العالم

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الجفاف في العالم

يعتبر الجفاف في العالم من أخطر المشاكل التي تواجه الإنسان و المؤثرة على حياته في جوانب كثيرة ، الجفاف هو الفترة الزمنية التي يطغي عليها مناخ جاف بدرجة غير طبيعية و و تمتد هذه الفترة لتسبب نقص الأمطار و بالتالي اختلال هيدرولوجي خطير.


ولقد ورد في المادة رقم واحد من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر التعريف التالي للجفاف و هو مصطلح يعني الظاهرة الطبيعية التي تحدث عندما يكون المطر أقل من مستوياته الطبيعية المسجلة بدرجة ملموسة حيث تؤثر تؤدي إلى وقوع اختلالات هيدرولوجية تؤثر تأثير ضار على نظم إنتاج الموارد في الأرض.

يزداد البخار من اليابسة والبحار عندما يزداد الطقس دفئاً، وقد يسبب ذلك حدوث الجفاف في العالم لا يتم فيها تعويض زيادة البخر بمزيد من تساقط الأمطار.

و لإزدياد كمية بخار الماء ستزداد أيضا كمية الأمطار و ذلك يسبب حدوث الفيضانات في أماكن أخرى من العالم. و قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمام مؤتمر القمة العالمي للأعمال الخاص بتغير المناخ  عام 2009 في كوبنهاجن أنه حتى وقتنا هذا ، لم يجعل من تغير المناخ أولوية إستراتيجية سوى قسم ضئيل من دوائر الأعمال والاستثمار ، ولكن الغالبية لا تلزم نفسها بشيء  انتظار لسياسات واضحة تدل على وجود أرضية متساوية ، وهناك آخرون من المدافعين عن النظام القديم. ولديّ رسالة واضحة أقولها لمن يمارسون الضغط المباشر أو الضمني منعاً للقيام بخطوات لحماية المناخ و إن أفكاركم قد عفا عليها الدهر وقد بدأ الوقت ينفد من أيديكم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 28 شباط/فبراير 2012 14:40