بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الجريب فروت
نباتات الجريب فروت

الجريب فروت

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


فاكهة شتوية تتميز بالحموضة التي مصدرها حامضا الستريك والاسكوربيك فيتامين سي ، يعتبر الجريب فروت من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية من كونه فاكهة ذات قيمة غذائية جيدة لتوفر الفيتامينات والالياف به ، ومرورا بفوائده في التصنيع الغذائي ، حيث تصنع منه العصائر ، وتستخرج من قشوره الزيوت العطرية الطيارة ، ويستخرج من بقايا القشور مادة البكثين الياف غذائية ذائبة والتي تستخدم في عمل المربى والحلويات.

ولا تقتصر الاستفادة من الزيوت الطيارة في التصنيع الغذائي لاستخلاص النكهات وانما تتعدى ذلك الى صناعة العطور. ومن القيمة الغذائية لفاكهة الجريب انها تعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن وبخاصة فيتامين سي ، حيث ان حبة واحدة منها كافية لامداد الجسم بحاجته اليومية من هذا الفيتامين ، وبها نسب متفاوتة من معادن الكالسيوم  ، الفسفور والبوتاسيوم وقليل من الزنك واليود ، كما ان بها مجموعة من فيتامين بي ، وبخاصة حامض الفوليك ، وفاكهة الجريب غنية بالالياف الغذائية وفقيرة في محتواها من الدهون كبقية انواع الفاكهة ، وتعتبر من الفاكهة كثيرة الماء اذ تبلغ نسبة الماء فيها 85 ، 90% من وزن الثمرة.

والجريب فروت مصدر جيد للسكريات التي تزود الجسم بالطاقة وان كانت نسبتها منخفضة مقارنة بانواع اخرى مثل المانجو والموز ، فكل 100 جرام من الجريب بها حوالي 30 سعرا حراريا بينما تحتوي الـ 100 جرام من المانجو او الموز على 100 سعر حراري ، واخيرا يمكن التاكيد بان الجريب فروت من الفاكهة المفيدة في برامج تخفيض الوزن ،وللجريب فروت اثر صحي ممتاز ، فقد جاء في الطب التقليدي الصيني انه مفيد للحلق والمعدة والطحال. ويمكن ان يستخدم لتخفيف الكحة ، الالم ، التقيؤ ، والالتهابات.

ويمكن ان يقطع النوى الى اجزاء صغيرة ويغلى على نار هادئة لاستخلاص المحتوى الطبي. اما القشر فيمكن ان يحفظ بالسكر ويصنع منه مستحلب ، يكون دواء فعالا لتشقق البشرة ، دوار البحر والم المعدة للاطفال ، ورغم هذه الفوائد للجريب فروت إلا انه يمنع هضم بعض الادوية في الكبد مما يسبب حدوث مضاعفات نتيجة تراكمها في الجسم ، لذا ينصح باكل الجريب فروت او شرب عصيره قبل 4 ساعات على الاقل من اخذ تلك الادوية ومنها ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم ـ سيولة الدم ، القلب ، مدرات البول ، مخفضات الكوليسترول ، مخفضات الالم مثل الفولتارين ، الفيلدين ، البروفين والاسبرين.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 14 آذار/مارس 2012 13:18