بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي الجرف القاري
نظام البيئي الجرف القاري

الجرف القاري

تقييم المستخدم: / 8
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الجرف القاري


الجرف القاري هو محيط ممتدة من كل قارة وما يرتبط بها من السهل الساحلي . تعرضت كثيرا للجرف خلال الفترات الجليدية  ، ولكن الآن غارقة تحت ضحلة نسبيا البحار المعروفة باسم البحار الجرف ، و الخلجان ، وكان المغمور على نحو مماثل خلال آخر فترات جليديين .
و القارية  ، وبين الجرف القاري و سهل السحيقة  ، وتضم منحدر حاد القاري تليها تملق الارتفاع القاري. الرواسب من القارة فوق شلالات أسفل المنحدر وتتراكم مثل كومة من الرواسب في قاعدة المنحدر ، ودعا ارتفاع القارية. تمتد بقدر 500 كم من المنحدر ، وتتكون من رواسب سميكة أودعتها التيارات التعكر من على الرف ومنحدر. الارتفاع القاري و الانحدار هو وسيط بين المنحدر والجرف ، وبناء على أمر من 0 ،5 - 1 درجة .


في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، أعطيت اسم الجرف القاري تعريفا قانونيا وتمتد من قاع البحر بالقرب من سواحل بلد معين الذي ينتمي إليه. ومن المعروف أيضا أن الشواطئ مثل المياه الإقليمية .


التوزيع الجغرافي :
عرض الجرف القاري اختلافا كبيرا أنه ليس من المألوف بالنسبة للمنطقة أن يكون الرف تكاد تنعدم في كل شيء ، لا سيما حيث الحافة إلى الأمام لدفع الصفيحة المحيطية الغطس تحت القشرة القارية في الخارج منطقة الاندساس مثل قبالة سواحل تشيلي أو الساحل الغربي ل سومطرة . أكبر الجرف على الرف سيبيريا في المحيط المتجمد الشمالي  وتمتد إلى 1500 كيلومتر 930 ميل في العرض. في بحر الصين الجنوبي وتقع على آخر منطقة واسعة من الجرف القاري ، و الجرف سوندا  ، والتي تنضم بورنيو وسومطرة ، و جاوة الى البر الآسيوي. مألوف غيرها من هيئات المياه التي علا الجرف القاري هي بحر الشمال و الخليج الفارسي . عرض متوسط ​من الجرف القاري على مسافة نحو 80 كيلومترا 50 ميل. عمق الرف يختلف أيضا ، ولكن تقتصر عادة على ضحالة المياه من 150 مترا 490 قدم. المنحدر من الجرف هو عادة ما تكون منخفضة جدا ، بناء على أمر من 0.5 درجة ؛ الإغاثة العمودي هو أيضا الحد الأدنى ، في أقل من 20 مترا 66 قدما .

رغم أن يتم التعامل مع الجرف القاري باعتبارها فيزيوغرافية المقاطعة من المحيط  ، فإنه ليس جزءا من المناسب حوض المحيط العميقة ، ولكن الهوامش التي تغمرها المياه في القارة. سلبية القارية مثل معظم الأطلسي سواحل لديها نطاق واسع وضحل والأرفف ، ومصنوعة من أسافين الرسوبية السميكة المستمدة من تآكل طويلة من قارة مجاورة . بالموقع الحواف القارية لديها ضيق ، والأرفف الحادة نسبيا ، وذلك بسبب كثرة الزلازل التي تحرك الرواسب إلى أعماق البحر .


علم الطوبوغرافيا :
على الرف عادة ما تنتهي عند نقطة من ميل متزايد وتسمى نهاية الشوط الاول الرف. في قاع البحر أسفل فاصل هو المنحدر القاري . تحت منحدر هو ارتفاع القارية ، التي تدمج في النهاية في قاع المحيط العميق ، و سهل السحيقة . الجرف القاري والمنحدر هي جزء من القارية .

وينقسم عادة في منطقة الجرف إلى الجرف القاري الداخلية ، منتصف الجرف القاري ، والجرف القاري الخارجي ، مع كل الخاصة الجيومورفولوجيا و الأحياء البحرية .

الحرف للجرف يتغير بشكل كبير في نهاية الشوط الاول الجرف ، حيث يبدأ المنحدر القاري. مع وجود استثناءات قليلة ، ويقع في الشوط الثاني الجرف على عمق موحد بشكل ملحوظ من ما يقرب من 140 متر 460 قدم ، وهذا من المحتمل أن يكون سمة مميزة من العصور الجليدية في الماضي ، عندما كان مستوى سطح البحر أقل مما هو عليه الآن المنحدر القاري انحدارا بكثير من الجرف ، وزاوية المتوسط​​3 درجات  ، ولكنها يمكن أن تكون منخفضة مثل 1 ° أو تصل إلى 10 درجة . في كثير من الأحيان يتم قطع المنحدر مع الأخاديد المغمورة .


الرواسب :
وتغطي الجرف القاري بواسطة القارية الرواسب ، وهذا هو  ، تلك المستمدة من تآكل للقارات . ومع ذلك  ، القليل من الرواسب من الحالي الأنهار  ، وبعض 60 - 70٪ من الرواسب على الرفوف في العالم هو الرواسب الغابرة  ، أودعت خلال العصر الجليدي الأخير  ، عندما كان مستوى سطح البحر 100 - 120 متر أقل مما هو عليه الآن .

الرواسب تصبح عادة غرامة على نحو متزايد مع المسافة من الساحل . يقتصر الرمال إلى المياه الضحلة موجة مهيج ، في حين يتم إيداع الطمي والطين في الماء أكثر هدوءا ، بعيدا عن الشاطئ بعيدا هذه الرواسب الجرف تتراكم بمعدل وسطي 30 سم / سنة 1000 ، مع مجموعة 15 - 40 سم. على الرغم من بطء وفقا للمعايير البشرية ، وهذا معدل أسرع بكثير من أن لأعماق البحار الرواسب البحرية .


بيوتا :
الجرف القاري تيم مع الحياة ، وذلك بسبب ضوء الشمس المتاح في المياه الضحلة ، وعلى النقيض من صحراء الحيوية للمحيطات " سهل السحيقة . على السطح عمود الماء بيئة للجرف القاري وتشكل منطقة  ، و القاع قاع البحر محافظة على الرف هو منطقة على الرغم من الرفوف وعادة ما تكون خصبة ، وإذا نقص الأكسجين الظروف السائدة خلال الترسيب ، قد الودائع خلال الزمن الجيولوجي تصبح مصادر لل وقود الاحفوري .


الأهمية الاقتصادية :
الجرف القاري للوصول نسبيا هو أفضل جزء من فهم في قاع المحيط . استغلال معظم التجارية من البحر ، مثل معدني ، خام ، وخام غير معدنية ، و الهيدروكربون الاستخراج ، ويحدث في الجرف القاري. سيادة حقوق على جرفها القاري يصل إلى عمق 200 متر أو إلى مسافة حيث ادعى عمق المياه واعترف من استغلال الموارد من قبل الدول البحرية التي وقعت على اتفاقية الجرف القاري التي وضعتها الامم المتحدة ل جنة القانون الدولي في عام 1958 . وكان هذا جزئيا حلت محلها عام 1982 اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار . التي أنشأت 200 ميل بحري المنطقة الاقتصادية الخالصة وتمديد حقوق الجرف القاري للدول مع الجرف القاري المادية التي تتجاوز تلك المسافة .

التعريف القانوني للجرف القاري يختلف كثيرا عن تعريف الجيولوجية . اتفاقية قانون البحار تنص على أن الجرف يمتد إلى الحد من الحافة القارية  ، ولكن لا أقل من 200 ميل بحري من خط الأساس . الجزر البركانية مأهولة وبالتالي مثل جزر الخالدات ، التي ليس لها الجرف القاري الفعلية ، ويكون مع ذلك الجرف القاري القانوني ، في حين أن الجزر غير صالحة للسكن ليس لها الرف .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها