بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الجاغوار: تلك الحيوانات الجميلة والقوية
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الجاغوار: تلك الحيوانات الجميلة والقوية

الجاغوار: تلك الحيوانات الجميلة والقوية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

جاغوار، هو اكبر نوع من القطط الكبيرة في اميركا الجنوبية وهي موجودة اليوم في المناطق النائية القليلة.

الجاغوار من الثدييات، النظام الغذائي كارنيفور، متوسط العمر في البرية يعيش حوالي 12 حتى 15 سنة. يزن 100 حتى 250 رطلا (45 حتى 113 كجم)

جاغوار هي اكبر القطط الكبيرة الموجودة في اميركا الجنوبية. يتم العثور على اعداد كبيرة من النمور اليوم فقط في المناطق النائية من اميركا الجنوبية والوسطى ، وخصوصا في حوض الامازون.  هذه الحيوانات الجميلة والقوية كانت بارزة في الثقافات القديمة الاميركية الاصلية. يشتق اسم جاغوار من كلمة اميركية، والتي تعني الذي يقتل مع قفزة واحدة.

على عكس كل القطط الاخرى، الجاغوار لا تتجنب المياه، في الواقع، فهي سباحة جيدة جدا. كما ان الانهار توفر فرائس عدة مثل الاسماك والسلاحف، او الكيمن. يلاكل الجاغوار ايضا حيوانات كبيرة مثل الغزلان، خنازير الماء والتابير. انها في بعض الاحيان تتسلق الاشجار لاعداد كمين، فتقتل فرائسها بلقطة واحدة قوية.

معظم نمور الجاغوار لونها تان او البرتقالي مع  بعض البقع السوداء المميزة، ويطلق عليها اسم "الوريدات" لانها تتشكل مثل الورود.

يعيش الجاغوار وحده.

الاناث تلد 1-4 اشبال، وتكون عمياء وعاجزة عند الولادة. الام تبقى معها وتدافع عنها بشدة من اي حيوان حتى اباهم. يتعلم صغار الجاغوار المطاردة من خلال العيش مع امهاتهم لمدة سنتين او اكثر

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:01