بيئة، الموسوعة البيئية

الثعبان الطائر

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يحلق الثعبان الطائر جثته في شكل مقعر سي ليحبس الهواء كي لا تقع. بواسطة تموجه ذهابا وايابا، التي يمكن ان تقدمها في الواقع يتحول في الهواء.


قد تعتقد ان الثعبان الطائر جوا يبدو وكانه كوابيس (او بعض الافلام الخرافية)، ولكن في الادغال في بلدان الجنوب وجنوب شرق آسيا هو حقيقة واقعة.

الثعبان الطائر هي تسمية خاطئة، لانه اذا ما استبعدنا التيار الصاعد القوي، ويمكن لالثعبان الطائر لم يكن يحظى فعلا بالارتفاع. ان الثعبان الطائر كالطائرات الشراعية، وذلك باستخدام سرعة السقوط الحر والتشويهات من اجساد الثعبان الطائر للقبض على الهواء وتوليد الرفع.

فكر مرة واحدة على ان يكون الثعبان الطائر اكثر من المظلات الشراعية، فقد كشفت الدراسات العلمية الحديثة التفاصيل المعقدة حول كيفية الثعبان الطائر رغم عدم وجود اطراف له، مخلوقات انبوب على شكل تراجع بدوره الى التجربة. للتحضير لانطلاق، وسوف يرفع الثعبان الطائر انزلاق الى نهاية الفرع، وتعلق في شكل "j". انه يدفع نفسه مع فرع النصف السفلي من جسمه، ويتحول بسرعة الى "c"، ويسطح لعرضه حوالي مرتين من العادي، واعطاء الجسم في الدور عادة شكل مقعر "s"، والتي يمكن ان يحبس الهواء. بواسطة تموجه ذهابا وايابا، الثعبان يمكن ان يتحول في الواقع. الثعبان الطائر والطائرات الشراعية افضل فنيا من نظرائهم الثدييات الاكثر شعبية، والسناجب الطائرة.

وهناك خمسة انواع من الثعبان الطائر المعترف بها، وجدت في الهند الغربية للارخبيل الاندونيسي. غير محدود المعرفة من سلوك الثعبان الطائر في الحياة البرية، ولكن يعتقد ان يكون شجرية للغاية، ونادرا ما ينحدر من المظلة. اصغر الانواع تصل الى حوالي 2 قدم (61 سم) في الطول واكبر نمو يصل الى 4 اقدام (1.2 متر).

وجبات الثعبان الطائر الغذائية هي متغيرة تبعا للنطاق، ولكن من المعروف ان الثعبان الطائر تاكل القوارض والزواحف والضفادع والطيور والخفافيش. الثعبان الطائر اقل ما يقال ان الثعبان الطائر من الثعابين السامة، ولكن من الثابت ان الثعبان الطائر صغيرة الانياب الخلفية تجعل الثعبان الطائر غير ضارة للبشر.

العلماء لا يعرفون كيف او لماذا غالبا ما تحلق الثعبان الطائر، ولكن من المرجح ان الثعبان الطائر تستخدم الاكروبات بهم هربا من الحيوانات المفترسة، والانتقال من شجرة الى شجرة دون الحاجة الى النزول الى ارض الغابة، وربما حتى لاصطياد فريسة.

ويعتقد احد الانواع ، شجرة المزدوج منعت الثعبان، لتكون نادرة في مداها، ولكن الثعبان الطائر هي على خلاف ذلك وفيرة جدا وليس لدى الثعبان الطائر حالة الحفظ الخاصة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:41