بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الثعبان الاسود الخبيث

الثعبان الاسود الخبيث

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

من الثعابين ليلية المعيشة ويكثر في المنطقة الجنوبية الغربية مثل الباحة وابها وما جاورها واكثر الاصابات بلدغاته هنا الا انه وجد مؤخرا

في بعض مناطق المنطقة الوسطى مثل الدرعية ووشي بالقرب من المجمعة وجنوب عنيزة , يتميز هذا الثعبان بلونه الاسود اللامع مع صغر الراس ونحالة الجسم , حيث يتجمع حول نفسه بشكل حلزوني ويخفي راسه ويبرز ذيله الذي يوجد في نهايته ما يشبه الابرة ويقوم بالضرب بها علما ان هذه النهاية الابرية لا يوجد منها ضرر .

الجدير بالذكر ان الثعبان الاسود خطير جدا بل يعتبر الاخطر على الاطلاق في الجزيرة العربية وسمه رغم قلته الا انه ذو فعاليه عالية ويؤثر على عضلة القلب وقد تمكن المركز الوطني لانتاج الامصال من انتاج مصل مضاد سمه .

وهذا النوع من الثعابين يتحرش باالانسان بمعنى انه يهجم عليه حتى وان لم يؤذيه علما بان هذا الثعبان الخبيث نحيف البنيه وطوله لا يتجاوز 90 سم ويلدغ بذيله وبفمه وبراسه وببطنه صحيح ان الافعى المسماة بالابتر تعتبر من اخطر الافاعي في العالم ؟ علما بانه قد تم العثور عليها في وادي الرمة بين مدينتي بريدة وعنيزة ، ويقال بان خبيرا روسيا بالافاعي قد فقد حياته نتيجة تحديِ بينه وبين اخرين ، كونه تعود على لدغ الافاعي السامة جدا كافعى السجاد الشرقي ، لكنه امام لدغة الابتر فقد حياته في غضون نصف ساعة .

وهذا الثعبان سام جدا وخطير ويعيش في مواقع كثيرة في المملكة ، فبالاضافة الى الموقع المذكور تتواجد في الدوادمي وجنوب وغرب المملكة مثل الطائف وجازان وغيرها. ويعتبر هذا الثعبان سام جدا وهو من اخطر الثعابين الارضية وسمه قاتل جدا ، ولكن هناك ثعابين اخطر منه الا وهي الثعابين البحرية والتي تعيش منها تسعة انواع في الخليج العربي وهذه الثعابين قطرة سم منها كافية لقتل خمسة رجال .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:15