بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات
الثديات

الارنب

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

الأرنب حيوان مكسو بالفرو له أذنان طويلتان وذيل قصير مغطى بالزغب. والأرانب لا تمشى أو تجري مثلما تفعل سائر الحيوانات رباعية الأرجل  ، وإنما يتحرك الأرنب وثبا على رجليه الخلفيتين الأكثر طولا وقوة من رجليه الأماميتين. كما يستعمل الأرنب رجليه الأماميتين عندما يتحرك. وتقوم الأرانب بحفظ توازنها علي الأرجل الأمامية تماما مثلما يفعل هواة القفز  ، ويستطيع الأرنب القفز بسرعة تصل إلى 30 كم في الساعة إذا طارده عدو. تربي بعض الأسر الأرانب بوصفها حيوانات منزلية أليفة كما تقوم بعض المتاجر ببيعها أيضا كحيوانات أليفة.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 12:20

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 1710
البقرة

البقرة

تقييم المستخدم: / 8
ضعيفجيد 

 


البقرة اسم يطلق على الذكر والأنثى , وأشتق الاسم من بقر إذا شق لأنها تشق الأرض بالحراثة من الحيوانات الثديية المجترة وجدت أصلا في الطبيعة سابة بشكل وحشي ، أستأنست منذ زمن طويل ، واستخدمت لأغراض شتى من جر العربة و المحراث وتدوير الطاحونة والرحي وإدارة الساقية وللاستفادة من لحمها وحليبها وجلدها.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 13:31

إقرأ المزيد...

  • haneen
  • الزيارات: 4748
الذئب

الذئب

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 


الذئب هو الحيوان المميز عن باقي الحيوانات الاخرى الذى يخشاه الجن والأنس ، فالذئب هو الحيوان الوحيد الذي يأكل الجن حين رؤيته وهو الحيوان الوحيد الذي تخشاه الجن.


يخاف الجن من الذئب على وجه الخصوص ، فهي لا تخاف من الكلاب مثلا او اي حيوان اخر ، يعود السبب الى انه توجد في الذئب خاصيتان ، أولا أنه إذا وقع عينه على جني فإن الذئب لا يحول عنه بصره و يثبت نظره عليه بشكل تام و لو فصل بينهما واد  او مسافه كبيره لدار الذئب حوله من جهة ألا يجعل هذا الجني الذي رصده بنظره يغيب عن عينه لحظة واحدة بسبب واد أو شجرة أو عازل بينهما بل يجتنب كل مانع عن الرؤية و السر في ذلك أن الأرواح الجنية يقيدها النظر  فلا تستطيع الانصراف ما دام النظر متعلقا بها.

ويعرف ذلك من اشتغل بالتحضير و تظاهر له الجن فإن الجني لا ينصرف ما دام النظر معلقا به و أحيانا يصور لك صورة وهمية بأنه يتحرك من مكانه الى جهة من الغرفة  فإذا تبعته بنظرك إختفى و انصرف و اذا ثبتت نظرك على المكان الذي خرج منه فسرعان ما تتلاشى الصورة التي أوهمك بها وتراه في نفس المحل اذا النظر يقيدهم .

ثانيا الأرواح عموما سواء جن تكون هناك خاصية في موطيء قدمها على الأرض و بالنسبة للجن  ولو كان متشكلا فيصورة انسي بلحم ودم  و وقع في نفسك أنه جني  فضع قدمك مكان موضع قدمه على أثر خطوته فإنه يتسمر في مكانه و لا يعدوه و الذئب يطلب ذلك في عدوه وراء الجني و الا فالجني أسرع منه بيقين  الا أنه يسمره في مكانه من هذين الطريقين ، وبالنسبه لاكل الذئب للجن فهذا هو الموضوع الاهم كثير من الناس يعتقدون أن الجن لا يستطيعون التمثل بالذئب ويخافون من رائحته ، وأنه مسلط عليهم فيفترسهم في حالة مواجهته .

راي العلماء في ذلك ، هم يؤيدون واقعه اكل الذئب للجن وتفسيرهم لذلك ان للذئب قدرة خارقة على قهر الجان وان هذه القدرة تتمثل في عينه التي لا تفقد بريقها حتى بعد موته فعينه تلك التي لا ترمش حتي اثناء نومه وراء كل ذلك هم لا يمتلكون دليلا علي انه يستطيه الذئب اكل الجن مباشره اي ان يكون الجن في حالته الطبيعيه ويؤكدون علي انه يستطيع اكله اذا كان علي هيئه انسان او حيوان.

يراي علماء الدين بشأن هذا الموضوع  أن امرأة كانت مصابة بالمس من الجن ، وأن الجني الذي يلابسها كان يخرج أحيانا منها ويحادثها وهي لا تراه ، ويجلس في حجرها وهي تحس به ، وفي أحد المرات كانت في البرية عند غنمها وفجأة خرج ذئب عابر  فوثب الجني من حجرها ورأت الذئب يطارده ورأته وقف في مكان ما ، وبعد ذهاب الذئب جاءت إلى موضعه فرأت قطرة من دم ، وبعد ذلك فقدت ذلك الجني ، وتحققت أنه أكله الذئب ، وهناك قصص أخرى ، فلا مانع من أن الله أعطى الذئب قوة الشم لجنس الجن أو قوة النظر ، فيبصرهم وإن كان البشر لا يبصرهم ، فلعلهم بذلك لا يتمثلون بالذئب ويخافون من رائحته ، فليس ذلك ببعيد اي انهم يؤيدون ذلك.

اما في حالة  التعرض لموقف و هجم عليك ذئب متوحش هناك طريقة واحدة للنجاة عليك بالجري دائريا لأن الذئاب عمودها الفقري مستقيم متصل بالرقبة ولا يسمح لها بالألتفاف إلا بزواية بسيطة جدا وبالتالي فإن الدوران الدائري يتعب الذئاب فيترك فريستها ويذهب بعيد.

الذئب يشم رائحة دم البشر على بعد أميال بالصحراء وأن الانسان اذا اصيب وخرج منه دم في الصحراء يصبح هدفا للذئب لايستطيع الخلاص منه بسهولة  الا في حالات نادرة ، الذئب لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه الذئب حيوان لا يتهجن ولا يصبح أليفا كباقي الحيوانات كالقط مثلا ، أن الذئب عندما يهجم على قطيع من الغنم أو غيرها من المواشي يختار أفضل الموجود ويبقى يبحث بينها حتى يجد الافضل ، الذئب لديه من الذكاء مايجعله يعرف إن كان راعي الماشية يحمل سلاحا أو لا يحمل وعلى غرار ذلك يقرر الهجوم من عدمه ويعرف إن كان راعي الماشية ذكرا او انثى وعليه يقرر الهجوم من عدمه ، الذئب كثير الحركة فلا يستقر بمكان معين في القفار ، الذئب عندما يفترس الضحيه يقوم باستخراج الاحشاء أو مايسمى عند الباديه بالشواء وهي الاعضاء الطريه داخل الجسم مثل الكبد والكليتين والطحال والامعاء فيلتهمها اولا ومن ثم باقي اجزاء الجسم.

بالاضافة الى ان الذئبه الانثى أكثر شراسة من الذكر و بالذات عندما يوجد لديها صغار ولهذا فالعرب جعلوا من يصفونه بالشجاعه والذكاء والفطنه ذئبا فما أحلى أن يسمى البشر ذئبا وبالذات عند أهل الباديه ، من عادة الذئب أنه لا يهجم على قطيع الأغنام إذا وجدها مجتمعة تمشي وتتحرك في مجموعات ولكنه يتحين فرصة أن تنفرد
إحدى الأغنام عن القطيع وهنا ينقض عليها ويتمكن منها.

اشكال وانواع  مختلفة الذئاب ، ذئب من صحراء مصر ، الذئب القطبي ، ذئب شرق كنداالذئب الهندي ، الذئب المكسيكي ، ذئب مينيسوتا أمريكا ، ذئب الغابات الروسية ، ذئب الغابات الشرقية الأمريكية.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 12:09

  • haneen
  • الزيارات: 783
الاسد

الاسد

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 


صنف الأسد في مملكة الحيوان ضمن صف الثديات اكلات اللحوم ، وقد أطلق على الأسد عدد كبير من الأسماء باختلاف حالاته ، ومنها السبع و الليث و الهزبر و الورد و الضرغام و أسامة.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 11:57

إقرأ المزيد...

  • haneen
  • الزيارات: 1598