بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات
الثديات
الجاموس

الجاموس


يعتبر الجاموس الحيوان الزراعي الأول لكونه مقاوم للإمراض و منتج جيد للحليب و له قابلية التسمين تفوق جميع الحيوانات و لكون تكاليف تربيته اقل عند مقارنته مع الأبقار إذ انه يتغذى على أعلاف رديئة و يعطي حليب نسبة الدهن فيه عالية , و يتميز بقدرته العالية على هضم مادتي السليلوز و اللكنين الموجودتين في القصب و البردي و الحشائش الخشنة ذات القيمة الغذائية المنخفضة و تحويلها إلى منتجات بروتينية ذات قيمة غذائية عالية وي عود هذا إلى تطور الجهاز الهضمي لديه , ويتميز الجاموس العراقي بشراسته و حساسيته للغرباء و هي صفة من صفاته الأساسية إضافة إلى تاقلمه للإدارة و المربي و نوع الإنتاج بالإضافة إلى تكيف الجاموس في البيئة التي يعيش فيها .

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 14 آذار/مارس 2012 14:16

إقرأ المزيد...

  • haneen
  • الزيارات: 939

الوعل

تعتبر الوعول العربية من الثدييات النادرة بالعالم ، حيث ترتفع  اعدادها في المناطق التي تتوفر فيها الحماية ولكنها تتعرض للصيد الجائر في المناطق التي تخلو من الحماية وذلك للاستفادة من لحومها وهو الشيء الذي  ادى إلى تناقصها في العالم.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 14 آذار/مارس 2012 10:31

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 797

الغوريلا

هي من فصيلة القردة العليا واكبرها حجما حيث يصل وزنها إلى اكثر من 500 كيلو غرام ، بينت الدراسات الحديثة بان الغوريلا حيوان يميل نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بانه من الحيوانات العدائية وإذا جرحت او ازعجت فإنها يمكن ان تصبح خصما عنيدا وذلك لقوتها الهائلة.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 14:43

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 436

النمس

هناك اكثر من احد عشر جنسا من النموس تضم اكثر من 400 نوعا تعيش في العالم القديم اشهرها النمس الهندى الرمادي اللون. وتبلغ فترة حياة النمس من 7 إلى 12سنة وتلد انثاه من 3 إلى 4 صغار. يتميز النمس الهندي بذيل طويل له نفس طول الجسم تقريبا ، الراس صغير ، والاذن صغيرة ، والانف مستدق ، والقوائم قصيرة ينتهي كل منها بخمسة اصابع مزودة ببراثن بارزة ، يبلغ طول النمس قرابة المتر بما في ذلك الذيل ويزن نحو تسعة كيلو جرامات.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 14:15

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 632

المزيد من المقالات...