بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة التوقعات الجوية

التوقعات الجوية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

التوقعات الجوية

يختص علم التوقعات الجوية بدراسة المناخ و تأثيره على صحة الإنسان ومختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، يتغير المناخ بصفة طبيعية ، إلا أن النشاط البشري خلال القرن الماضي غير بصفة واضحة التكوين الكيمياوي للغلاف الجوي الذي يؤثر بشكل مباشر على الغازات الدفيئة الأرضية ، وتعتبر دراسة التوقعات الجوية و التغيرات المناخية التي تنتج عن ذلك من بين الأنشطة الحديثة لعلم المناخ.


تعتمد التوقعات الجوية على جمع وتحليل وتفسير الأرقام التي يتم رصدها من مختلف محطات الرصد الجوي ، و يتم أيضا تحليل الصور الملتقطة عبر وسائل الاستشعار عن بعد مثل الأقمار الاصطناعية والرادارت ، بالإضافة إلى ذلك تعتمد التوقعات الجوية على تحليل نتائج النماذج العددية لتوقعات الطقس.

يتم توفير التوقعات الجوية بصفة مستمرة طوال 24 ساعة و في جميع أيام الأسبوع ، وتقدم التوقعات الجوية على شكل نشرات وتوجيهات أو ملفات ، و يتم التبليغ عنها بواسطة مختلف وسائل الإتصال ، و تنقسم التوقعات الجوية إلى توقعات قصيرة المدى و هي التوقعات الجوية خلال 48 ساعة ، و توقعات متوسطة المدى و هي التوقعات الجوية من 3 إلى 6 أيام.

تهتم مختلف قطاعات الإقتصاد الوطني كالملاحة الجوية والبحرية والفلاحة والصناعة والبيئة والطاقة والسياحة وكذلك مجال الصحة والرياضة والترفيه و الإعلام في التوقعات الجوية باعتبارها أمر أساسي في عمل جميع هذه القطاعات .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها