بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي التنوع البيولوجي التنوع في الكائنات الحية
نظام البيئي التنوع البيولوجي التنوع في الكائنات الحية

التنوع في الكائنات الحية

تقييم المستخدم: / 7
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

إن التنوع في الكائنات الحية هو الذي يدعم الحياة على كوكب الأرض ، ويعني التنوع الموجود في الكائنات الحية والذي يتراوح بين التركيب الجيني للنباتات والحيوانات وبين التنوع الثقافي.


يعتمد الإنسان على التنوع في الكائنات الحية في حياته اليومية على نحو لا يكون واضح ولا ملحوظ بصورة دائمة. فان صحة الإنسان تعتمد اعتماد أساسي على منتجات وخدمات النظام الإيكولوجي وهي منتجات وخدمات لا غنى عنها لتمتع الإنسان بالصحة الجيدة ولسبل العيش المنتجة. وخسارة التنوع في الكائنات الحية يمكن أن تكون لها آثار هامة ومباشرة على صحة الإنسان إذا أصبحت خدمات النظم الإيكولوجية غير كافية لتلبية الاحتياجات الاجتماعية. وللتغيرات الطارئة على خدمات النظم الإيكولوجية تأثير غير مباشر على سبل العيش والدخل والهجرة المحلية وقد تتسبب أحيان في الصراع السياسي.

و إن التنوع الفيزيائي البيولوجي للكائنات المجهرية والنباتات والحيوانات يتيح معرفة واسعة لها فوائد هامة في العلوم البيولوجية والصحية والصيدلانية. وهنالك اكتشافات طبية وصيدلانية هامة تتحقق بفضل تعزيز فهم التنوع في الكائنات الحية على كوكب الأرض. وقد تتسبب خسارة التنوع في الكائنات الحية في الحد من اكتشاف العلاجات المحتملة لكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.
الأخطار المحدقة بالتنوع في الكائنات الحية والصحة

هنالك قلق متزايد جراء العواقب الصحية لخسارة التنوع في الكائنات الحية والتغير. وتغيرات التنوع في الكائنات الحية تؤثر على أداء النظم الإيكولوجية كما أن الاضطرابات الكبيرة في النظم الإيكولوجية يمكن أن نتنج سلع وخدمات داعمة للبقاء على قيد الحياة. وتعني خسارة التنوع في الكائنات الحية أيض أننا نخسر الكثير من المواد الكيميائية والجينات الموجودة في الطبيعة قبل أن نكتشفها، وهي من النوع الذي حقق بالفعل للجنس البشري فوائد صحية ضخمة.

نذكر ما يلي المزيد من المقالات عن التنوع في الكائنات الحية :

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 28 كانون2/يناير 2012 11:03