بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي التنوع البيولوجي التنوع البيولوجي فى مصر
نظام البيئي التنوع البيولوجي التنوع البيولوجي فى مصر

التنوع البيولوجي فى مصر

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المملكة النباتية
تحتوى الاراضى المصرية على 4899 نوع من المملكة النباتية منها 2420 نوع من النباتات الزهرية   626 نوع من الفطريات   1483 نوع من الطحالب .

وتحتوى محميات مصر على الكثير من النباتات والاشجار النادرة كما هو الحال فى شبه جزيرة سيناء  والنباتات متنوعة من محمية الى اخرى طبقا لظروف البيئة والمناخ السائد ففى البيئة الصحراوية تنتشر نباتات مثل الشيح والزعة والعجرم فى محميات سانت كاترين والعميد كما نجد نبات الطرفة فى سانت كاترين ووادى العلاف وسالوجا وفى الاراضى الرطبة ينتشر نباتات مثل دقن الحبر الرطريط الابيض كما فى محمية الزرانيق .

المملكة الحيوانية فى مصر
يوجد فى مصر 25329 نوعا من المملكة الحيوانية منهم 132 نوع من الثدييات   91 نوع من الزواحف   515 من الطيور   و755 نوع من الاحياء البحرية .
وهناك مشكلة كبيرة تواجه الحياة الحيوانية فى مصر وهى مشكلة انقراض الانواع فالثدييات على سبيل المثال تتناقص اعدادها فى مصر بشكل كبير بسبب الصيد الجائر فانقرض كل من الفهد والنمر السينائى والكبش الاورى  ومهدد بالانقراض الماعز الجبلى   علبة   ابو جالوم   الحمار البرى   علبة   الغزال المصرى والابيض   الفيوم   والضبع وفار الجرد   الزرانيق  .

الاحياء البحرية فى مصر
البيئات البحرية فى مصر متعددة فهناك بحار كالبحر الابيض المتوسط   والبحر الاحمر والبحيرات المنتشرة فى مصر مثل بحيرة قارون والمنزلة والبرلس البردويل وغيرها   وهناك نهر النيل .

والاحياء البحرية فى مصر متنوعة طبقا لاختلاف الظروف البيئية فى كل موقع ومن الاحياء البحرية النادرة فى مصر   بحيرة ناصر     الشعاب المرجانية   راس محمد   الدرفيل   الزرانيق   والسلاحف وذات الراس الكبيرة   الزرانيق     ومن الاسماك سمك العراء والراقصة وعروس البحر والفراشة   راس محمد   .

الطيور فى مصر
عبقرية موقع مصر بين اسيا واروبا وافريقيا جعلها بمثابة محطة للطيور المهاجرة من اوروبا فى الشتاء خلال الصقيع هناك الى حيث الدفىء والامان هنا وسعيا وراء الغذاء ووضع البيض وهناك 36 مسطحا مائيا فى مصر ما بين بركة وبحيرة وهذا جعل مصر فى مقدمة الدول التى انفتحت الى اتفاقية بون والخاصة بحماية الانواع النادرة خاصة الطيور المهاجرة كما انفتحت مصر اتفاقية واشنطن الخاصة بتنظيم التجارة الدولية لانواع الحياة البرية .
وتستقبل مصر 333 نوع من الطيور المهاجرة بجانب 119 نوع من مقيم   وياتى الينا 90 نوع من اوروبا   5 انواع من تركيا وايران   5 انواع من شبه الجزيرة الهندية   30 نوع من تستوطن مصر وتعيش بطول النيل وعلى سواحل وجبال البحر الاحمر   30 نوع مستوطن الصحراء المصرية .
ومن اهم الطيور فى مصر الاوسيرى والعلقة والنسور والصقور فى راس محمد والشرير والسمان والهدهد ومالك الحزين  فى الزرانيق والوروار وعصفور الجنة فى سالوجا والدفتاش فى علبة والنعار فى سانت كاترين والحمارى فى قارون والابلق الابيض فى وادى العلاف وغيرها .
وهناك العديد من الانواع المهددة بالانقراض وفى مقدمتها السمان حيث يصطاد منه سنويا 116 الف طائر .

فوائد التنوع البيولوجى :
تحدثنا بشكل سريع عن اشكال التنوع البيولوجى  فى مصر   ولكن ما فائدة هذا التنوع وكيف يمكن لنا ان نستثمره ؟
وللاجابة نقول ان لهذا التنوع المدهش فى مصر فوائد اقتصادية متعددة منها المباشرة ومنها غير المباشرة .

فمن الفوائد المباشرة استخدامات مهمة فى الزراعة والطب والصناعة   ففى الزراعة تمثل   الانواع الحية وكذلك الانواع البحرية مصدر اساسى فى غذاء الانسان وعلف الحيوان والوقود والالياف وتساهم فى تثبيت المناخ وصون التربة وحماية توزيع المناخ كما نقل البيئة الان على شبكة الانترنت.

الاستفادة من الموارد الوراثية فى الطبيعة للانواع النباتية والحيوانية اللفة فى مواردها مع الظروف والاحوال المناية وقديكون من المفيد هنا ان نذكر ان نوع من القمح البرى لم يكن ينمو فى تربتنا من قبل استخدمت فى انتاج انواع من القمح التجاري المقاوم قدمت للولايات المتحدة وحدها ما يقرب من 50 مليون دولار سنويا .

وفى الطب سجلت الاصول النباتية حوالي 50 % من المواد الداخلة فى العقاقير   واستخدام بعض من الاسماك مثل القرش فى انتاج بعض العقاقير الفعالة   واستخدام الكائنات الدقيقة فى انتاج المضادات الحيوية .
اما الصناعة فهناك عددا كبيرا من الصناعات التى تعتمد على المواد المحلية الموجودة فى البيئة ففى والبرلس مثلا صناعات مثل الاقفاص التى تعتمد على جريد النخيل وصناعات الاسماك المملحة وغيرها .

اما الفوائد الاقتصادية الغير مباشرة فاهمها تحسين وتنقية الهواء من خلال قيام النباتات بالتمثيل الضوئي واخراج الاكسجين حيث تمثل النباتات رئة للطبيعة وكذلك تثبيت الكثبان الرملية   وايضا دور الكائنات الدقيقة فى رفع خصوبة التربة وغيرها .

وهناك ايضا ما يعرف بالفوائد الروحية حيث تكرم الاديان السماوية الحيوانات وتمنع وتحرم تعذيبها فالرسول  صلى الله عليه وسلم  اوصى بزرع الاشجار وعدم قطعها   والله تعالى امر سيدنا نوح ان ياخذ فى مملكته زوجين من مل اثنين وهذا لتفسير بعض العلماء الدرس الاول فى الحفاظ على التنوع البيولوجى .

وعلاوة على هذه الفوائد هناك ايضا فوائد ترويحية ربما يكون ما وهبه الله سبحانه وتعالى من جمال لهذه الكائنات تعطى احساسا بالسرور   ومراقبة الطيور والحيوانات فى اماكنها الطبيعية سواء داخل الطبيعة او الصحارى يعد امرا مثيرا للمغامرة وحسب اللغز والترحال

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 21 كانون2/يناير 2012 09:23