بيئة، الموسوعة البيئية

البرمائيات التمساح الامريكي
البرمائيات التمساح الامريكي

التمساح الامريكي

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

التمساح الامريكي

التمساح الامريكي هو نوع من التماسيح البرمائية يعيش في سواحل فلوريدا وبعض مناطق أمريكا الجنوبية يعيش في البرك والأنهار والبحيرات. لدى التماسيح أنف على شكل مثلث  ، والسن 4 من الفك السفلي يرى عندما يغلق الفم ، وهذا ما يميِزها عن بقية التماسيح كذلك بالنسبة للاسنان الحادة التي تساعده للحصول على الفريسة بسهولة ومن الصفات الخارجية له ايضا هناك الذيل القصيلا والارجل الاربعة القصيرة ايضا، ويفضل هذا النوع من التمساح مهاجمة الانسان والحيوانات الكبيرة بالنسبة لطريقة زحفه اذ يزحف بشكل السحلية و كبير بأربعة أرجل قصيرة, و ذيل طويل مفتول العضلات . الجلد خشن و صعد . التماسيح الصغيرة مبقعه بالاسود و الخطوط الصفراء الفاتحة والتماسيح البالغة هي بلون زيتوني قاتم أخضر رمادي, أو ضارب إلى الرمادي البني .

التمسَاح من أضخم الزواحف الحية ، يشبهه كل من القاطور  التمساح الأمريكي والغريال التمساح الهندي والكيمن  تمساح أمريكي صغير جدا وتنتمي جميعها إلى فصيلة التمساحيات ولكل من التمساح والقاطور جسم طويل وأرجل  أما خطم القاطور الأمريكي الكبير فمستدير. ولا يزيد وزن التمساح الأمريكي على ثلثي وزن القاطور الأمريكي ، وله ذات الطول إلا أنه أسرع منه بكثير ويزيد طول السن الرابعة السفلى في كلا الحيوانين عن بقية الأسنان ، وهي تستقر تماما في تجويف في الفك العلوي للقاطور. أما في التمساح فتدخل السن الطويلة في شق في طرف الفك العلوي وتبقى ظاهرة بعد انطباق الفكين.

وتأكل التماسيح كثيرا من الحيوانات الصغيرة ، كالأسماك ، والطيور ، والسلاحف التى تمسك بها وتبتلعها كاملة ، كما تهاجم أحيانا الحيوانات الكبيرة والإنسان. ويستطيع التمساح أن يقطع حيوانا كبيرا إربا إربا بالإمساك
به ومن ثم الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء. والتمساح أكثر شراسة من القاطور الأمريكي أو الصيني ؛ لذا يجب الابتعاد عن التماسيح الضخمة المفترسة.

وتضع التماسيح البيض ، ويشبه بيض التماسيح بيض الدجاج ، إلا أنه أكبر منه حجما وقشرته أقل لمعانا. وتخفي التماسيح بيضها في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل على الشواطئ ، وتقوم الأنثى في بعض الأنواع بحراسة العش إلى أن يفقس البيض. وعندما تسمع أصوات الصغار تحفر لإخراجها من العش. وتساعد بعض أنواع التماسيح صغارها على الخروج من البيض ، ثم تحملها في أفواهها إلى الماء. ولا نعرف الكثير عن عادات التماسيح في التكاثر ، ولا عن سلوكها بصفة عامة

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها