بيئة، الموسوعة البيئية

التلوث البحري

تقييم المستخدم: / 5
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مفهوم البيئة البحرية Marine Environment Concept
البحر هو مجموعة من المسطحات المتكونة من المياه المالحة التي تجمعها وحدة متكاملة في الكرة الأرضية ولهانظام هيدروجرافي واحد ، و البيئة البحرية هي مجموعة من الأنظمة البيئية في المفهوم العلمي المعاصر للنظام البيئي الذي يهتم بدراسة وحدة معينة في الزمان والمكان بكل ما ينطوي عليه من كائنات حية في ظل الظروف المادية والمناخية وكذلك العلاقة بين الكائنات الحية بعضها ببعض وعلاقاتها بالظروف المادية المحيطة بها.

أهمية البيئة البحرية

الأهمية الحيوية :
للبيئة البحرية اهمية كبيرة في النظام البيئي من ناحية حيوية فهي تمتاز بأتصال اجزائها اتصالاً حراً طبيعياً يتيح التفاعل والتأثير بين ارجائها . ، حيث يعتبر للبيئة البحرية دوراًبارزا في تحقيق التوازن المناخي وذلك من خلال ارتفاع درجة حرارتها النوعية عند السطح وبرودتها من الأسفل مما يمكنها من امتصاص قدرً كبيراً من اشعة الشمس الساقطة على الأرض ومن ثم تبخر جزءاً من هذه المياه الى الجو بفعل الرياح الصاعدة وتجمعها على هيئة سحب تندفع في اتجاه اليبابسة محدثة امطار مصدر الماء العذب للكائنات الحية الأخرى على البر .

كما تتميز بقدرتها على امتصاص ثاني اكسيد الكربون وذلك من خلال عملية البناء الضوئي الذي تقوم به البلانكتونات النباتية العالقة في مياه البحر بكمياه كبيرة فتنفصل ذرات الكربون الى مواد عضوية وينطلق الأكسجين ليذوب في الماء فتتنفس به الكائنات الحية الأخرى في البيئة البحرية .
واذا ما عرفنا بأن معدل توالد غاز ثاني اكسيد الكربون على الأرض وتزايدة بدرجة كبيرة وخطرة على الانسان والبيئة بشكل عام فأننا ندرك أهمية البيئة البحرية ودورها في المساهمة في التقليل من نسبته في الغلاف الجوي.

الأهمية الإقتصادية :

  1. مصدر غذاء :  قال تعالى "وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه لتبتغوا من فضلة وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضلة ولعلكم تشكرون"(سورة النحل اية 14) تعتبر البيئة البحرية مصدر غذاء للانسان وبقية الكائنات الأخرى فهي تحتوي على كمياه هائلة من الانواع المختلفة من الأحياء البحرية ذات القيمة الغذائية العالية ومن اهمها الأسماك . و قد بلغ الانتاج العالمي من الأسماك عام 1985 ما يقارب 84 مليون طن ومن هنا نرى اهمية البيئة البحرية الغذائية
  2. مصدر صناعات هامة :  يستخرج من البيئة البحرية معظم الزيوت التي تستخدم في صناعة الدهون ..الخ ويستعمل بعض الأسماك كدقيق سمكي أو استخدامها كعلف للحيوانات . ومن ثديات البحر "الفقماء"الذي يستفاد بفرائها ذي الجودة العالية  ، ناهيك عن استخراج اللؤلؤ والاسنفج والعديد من الاستخدامات البشرية المستخرجة من البيئة البحرية
  3. طريق للمواصلات :  بالرغم من أكتشاف أحدث وأسرع وسائل النقل إلا ان البيئة البحرية ما زالت محافظة على مكانتها كطريق عظيم الفائدة من طرق المواصلات في العالم  ،  حيث تنقل على السفن وعبر البحار ما تعجز عن حملة الطائرات .
  4. مصدر للطاقة  : تحتوي البيئة البحرية وحسب الأبحاث العلمية على كمياه هائلة من النفط والغاز الطبيعي .اذ تؤكد هذه الأبحاث على ان ثلث المخزون العالمي من النفط والغاز يرقد في باطن البحار في المناطق القريبة من الشواطئ وتمد العالم حاليا بما يتجاوز 20بالمائة من احتياجاته من النفط. أما الغاز الطبيعي فبلغ المنتج من البيئة البحرية عام 1973 ما يعادل 10بالمائة من حجم الإنتاج العالمي كذلك تمكن العلماء الفرنسيين من توليد الطاقة من خلال حركتي المد والجزر ومن الفرق في درجة حرارة ماء البحر وكذلك من خلال حركة الامواج والتيارات البحرية باستخدام ما يسمى بالمحرك الموجي.
  5. مصدر للثروات المعدنية الاخرى : قدرت الأملاح الذائبة في البحار بحوالي 166 مليون طن لكل ميل مكعب من مياه البحار ويأتي كلوريد الصوديوم على رأس هذه الأملاح بنسبة 85بالمائة من اجمالي الأملاح الذائبة . أما بالنسبة للمعادن الاخرى فتقدر كمية الماغنسيوم بـ 26 مليون طن وبتحليل مياه البحر على سبيل المثال فان الولايات المتحدة تحصل على ما يقارب 80بالمائة من احتياجاتها من البروم من التحلية وعملية حرق الطحالب البحرية .
  6. مورد للماء العذب  : حيث انها مصدر للمياه العذبة عن طريق التبخر ومن ثم الأمطار  ، فكذلك بتحلية مياه البحر تمكنت العديد من الدول من حل مشاكل النقص في الموارد المائية العذبة .



مفهوم التلوث البحري Marine pollution Concept : عرف مؤتمر منظمة التغذية والزراعة الدولية المنعقد في روما في ديسمبر 1970 التلوث البحري بأنه التلوث الناتج عن إدخال الإنسان في البيئة البحرية موادأ يمكن أن تسبب نتائج مؤذية كالإضرار بالثروات البيولوجية والأخطار على الصحة الأنسانية وعرقلة النشاطات البحرية بما فيها صيد الأسماك وإفساد مزايا البحر عوضا عن استخدامها والحد من الفرص في مجالات الترفيه .


مصادر التلوث البحري تتعدد مصادر تلوث البيئة البحرية وفيما يلي أهم المصادر :
مصادر أرضية : صنفت هذه المصادر كالتالي  :

  1. المصادر البلدية أو الصناعية أو الزراعية الثابته او المتحركة على السواء المقامة على الأرض والتي يصل ما يفرغ منها الى البيئة البحرية على وجه الخصوص  من الساحل بما في ذلك المتساقطات التي تصب في البيئة البحرية مباشرة وعن طريق التدفق و عن طريق الانهار او القنوات أو غيرها من مجاري المياه بما في ذلك مجاري المياه تحت سطح الأرض و عن طريق الجو .
  2. التلوث من انشطة استكشاف واستغلال قاع البحر : وهو التلوث الناتج عن استخراج البترول والثروات المعدنية من البحار
  3. التلوث الناتج عن إغراق وتصريف النفايات في البحار  : الاغراق وتشمل أي تصريف متعمد في البحر للفضلات أو المواد الأخرى من السفن او الطائرات او الارصفة أو غير ذلك من التركيبات الأصطناعية حسب تعريف المادة الأولى من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1982
  4. التلوث بالسفن : وهو ناتج عن حركة الملاحة البحرية في العالم والذي ينتج التلوث البحري من خلال الكوارث البحرية و افراغ مياه الموازنة وغسيل صهاريج الناقلات


تلوث البيئة البحرية من الجو او من خلاله :
وذلك من خلال الأمطار الحامضية وما تحملة من ملوثات والتفجيرات النووية ومن ثم انتقالها الى البحار

  1. التلوث البحري الصناعي : وهو التلوث الناتج عن مختلف نشاطات الأنسان الصناعية مستعرضا فيه مختلف النشاطات الصناعية واثارها البيئية على حياة البية البحرية والانسان
  2. التلوث البحري العمراني :  وهو التلوث الناتج عن مختلف نشاطات الانسان العمرانية والاستيطان العمراني في المدن الساحلية وخطر الانسان العضوي على البيئة البحرية وعلى نفسه هو بالذات .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 28 كانون2/يناير 2012 08:30