بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب التركيب الكيميائي في الشمس
الارض والفضاء كواكب التركيب الكيميائي في الشمس

التركيب الكيميائي في الشمس

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

التركيب الكيميائي في الشمس

الشمس مكونه بشكل أساسي من عنصري الهيدروجين والهيليوم

 

و تتكون المعادن في الشمس من 1 بالمائه من الأكسجين والكربون 3و0 بالمائه والنيون 2و0 بالمائه، والحديد 2و0بالمائه ، وذلك وفق قياسات عام 2004. [16] وتشكلت الشمس منذ نحو 5و4 مليار سنة من الهيدروجين والهيليوم مختلطا به قليل من المعادن  نحو 5و1 بالمائه ناشيئ عن تخليق العناصر في أجيال من النجوم الأقدم أكملت مراحل تطورها ثم انفجرت كمستعرات عظمى وألقت محتوياتها في الوسط البيننجمي، ومنها تكونت الشمس.

ويعد التركيب الكيميائي للغلاف الضوئي مماثلا للتركيب الكيميائي للمجموعة الشمسية اثناء نشأتها , وبعد نشأة الشمس وبدأ فيها تخليق العناصر المعدنية الأثقل فتنفصل هذه عن الغلاف الضوئي السطحي مترسبة داخل مركز الشمس , ولهذا فيحتوي الغلاف الضوئي حاليا على نسبة من الهيليوم أقل حيث كانت نسبته الأصلية اثناء نشأة الشمس 4و27  وكانت نسبة الهيدروجين 1و71 بالمئه ونسبة المعادن 5و1بالمئه.

وقد ادى الاندماج النووي للهيدروجين وتحوله إلى الهيليوم في قلب الشمس على تغيير نسب العناصر، فبات باطن الشمس يحتوي على 60 بالمائه من الهيليوم كما تغيرت نسب العناصر الأخرى المعادن , و لأن الطبقة الداخلية من باطن الشمس طبقة تنتقل فيها الحرارة بالإشعاع وليس بالحمل الحراري فإن المكونات الثقيلة الناجمه عن الاندماج النووي تتركز في قلب الشمس ولا تخرج إلى السطح  وهو الغلاف الضوئي .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:30