بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية البيرانا: الاسماك المتعطشة للدماء
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية البيرانا: الاسماك المتعطشة للدماء

البيرانا: الاسماك المتعطشة للدماء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تسمى  البيرانا  بالاسماك الضارية، فهي تملك اسنانا مثلثية مفلطحة ذات نهايات حادة مثل الابر. جسمها قصير وصغير. اكبر واحدة من هذا النوع لا يتجاوز طولها العشرين سنتيمتر. ووزنها نادرا ما يزيد عن 1.5 كجم.

تتغذى على الاسماك كما تقوم بالهجوم على الثديات والطيور العائمة في الانهار او الواقفة على المستنقعات او المياه الضحلة.

تتنقل هذه السمكة ضمن مجموعات كبيرة. تضع عدة آلاف من البيض في وقت واحد من مارس الى اغسطس، تتفقس ما بين 10 الى 15 يوما اعتمادا على درجة حرارة الماء.

تعيش اسماك البيرانا في اسراب كبيرة، وتقضي معظم وقتها في الصيد ، وهي ذات شهية كبيرة. تعتمد اسراب البيرانا المفترسة على تكتيكات مثل السرعة والمفاجاة عندما تقوم بالصيد وعلى الرغم من انها تقوم برحلة الصيد في جماعات الا انها عندما تهاجم فريستها تكون كل سمكة مسؤولة عن صيد فريسة منفصلة.

وتمتاز هذه الاسماك بحاسة شم قوية بالنسبة للدم فوجود دم في الماء يجعل هذه السمكة في حالة اشبه بالجنون. كما انها تحس باية ذبذبة غير مالوفة في الماء من حولها .

في حالة الاسماك الكبيرة فهي تقوم بمهاجمتها عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة منها ولا سيما اللحوم. وفي المياه الطينية او في الاوقات التي يندر فيها الطعام يكون اي حيوان يدخل الماء لاجل الشراب معرضا للافتراس بواسطة هذه الاسماك.

تتواجد كل انواع البيرانا في الانهار والبحيرات التي توجد في قارة امريكا الجنوبية
يكفى ان ترتفع حرارة الماء حيث تصبح, الى 26 درجة مئوية, حتى تتحول اسماك البيرانا الى جيش من القتلة متعطش للدماء لا يميز بين (الاخوات) وبين الاسماك الغريبة او اى نوع آخر من الحيوانات يهاجمها ولا يترك منها فى لحظات سوى هياكل عظمية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:04