بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي البيئة الهوائية
نظام البيئي البيئة الهوائية

البيئة الهوائية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

البيئة الهوائية

البيئة الهوائية هي الخليط من الغازات المكونة له بخصائصه الطبيعية ونسبه المعروفة  ،  وفي احكام هذا القانون هو الهواء الخارجي وهواء اماكن العمل وهواء الاماكن العامة المغلقة وشبه المغلقة .


ومصادر تلوث البيئة الهوائية عديدة ومتنوعة فمنها مصادر طبيعية لادخل للانسان فيها  ،  وغالبا ما تستطيع البيئة استيعابها  ،  ويحدث بعدها ما يسمى بالتوازن البيئي  ،  ومنها مصادر صناعية  ،  وتلك المصادر هي التي تتسبب غالبا في تلويث جسيم للبيئة  ،  وسوف نستعرض فيما يلي مصادر تلوث الهواء سواء منها المصادر الطبيعية اوغير الطبيعية  ،  وذلك علي النحو التالي

اولا المصادر الطبيعية
وهذه المصادر لا دخل للانسان فيها اي انه لم يتسبب في حدوثها  ،  ويصعب التحكم فيها  ،  وهي تلك الغازات الناتجة من البراكين وحرائق الغابات والاتربة الناتجة من العواصف  ،  وهذه المصادر عادة تكون محدودة في مناطق معينة ومواسم معينة واضرارها ليست جسيمة اذا ما قورنت بالاخرى .

ثانيا المصادر غير الطبيعية
وهي التي  يتسبب في حدوثها الانسان وهي اخطر من السابقة  ،  وتثير القلق والاهتمام حيث ان مكوناتها اصبحت متعددة ومتنوعة  ،  واحدثت خللا في تركيبة الهواء الطبيعي وكذلك في التوازن البيئي . و بالامكان تخفيض الضرر الناتج عنها واهم تلك المصادر

1. استخدام الوقود في الصناعة .
2. وسائل النقل البرى والبحري والجوى .
3. النشاط الاشعاعي .

ولقد كان لنشاط الانسان في الآونة الاخيرة اثرا كبيرا في الاخلال بالمكونات الطبيعية للهواء علي نحو يحمل اخطار جسيمة علي الحياة علي ظهر الارض بما ادخله بطريقة مباشرة او غير مباشرة من مواد او طاقة في الغلاف الجوي . كما ان ازدياد عدد المحطات النووية لمصادر الطاقة وارتفاع عدد التجارب النووية قد ادى الي تدهور في الغلاف الجوى وتنوع مصادر ذلك التلوث قد اودي الي عدم التحكم في مدى نقائه وعدم امكان القول باحتمال السيطرة علي نسب ذلك التلوث  ،  ليس فقط على المستوى المحلي  ،  وانما على المستوى عابر الحدود .

ولقد عرفت المادة الاولي من اتفاقية التلوث بعيد المدي للهواء جنيف 1979 المقصود بالتلوث الهوائي بانه ادخال الانسان في الهواء  ،  بطريقة مباشرة او غير مباشرة مواد او طاقة لها تاثير ضار من شانه ان يعرض صحة الانسان للخطر  ،  ويضر بالموارد الحيوية والنظم البيئية  ،  ويتلف الممتلكات المادية  ،  ويخل بالاستمتاع بالوسط الطبيعي وبالاستعمالات الاخرى المشروعة للبيئة .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها