بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السادسة عشر
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السادسة عشر

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السادسة عشر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة الخامسة عشر 15/20 - الصفحة السابعة عشر 17/20

إن معرفة خصائص مياه البحر لأي منطقة تعد خطوة مهمة من أجل مراقبة الوضع البيئي و الكشف عن التغيرات السلبية و توقع تبعات هذه التغيرات ، لذا فإن دراسة أي منطقة بحرية تتطلب الحصول على قياسات تتضمن درجات الحرارة و الملوحة و تركيزات بعض العناصر الكيميائية بالإضافة إلى المحتوى الحيوي لتلك البيئة .


يبلغ متوسط درجة اللوحة حول جزيرة بوبيان حوالي 35 جزء من الألف و قد تنخفض عن ذلك خلال فصل الربيع إلى 30 جزء من الألف نتيجة فيضان شط العرب بينما درجة الملوحة في المياه الكويتية البعيدة عن سواحل جزيرة بوبيان تتراوح ما بين 38 إلى 42 جزء من الألف أو أكثر . ودرجة الملوحة في شمال جزيرة بوبيان تقل في المتوسط بحوالي 2.6 جزء بالألف عن درجة الملوحة لمياه الجزيرة الجنوبية. وتبدأ درجة الملوحة في الارتفاع بدءا من انتهاء فصل الربيع وحتى الخريف قبل أن تهبط في فصل الشتاء وهذا الهبوط مرتبطا بزيادة كمية الأمطار وكذلك بزيادة تدفق مياه النهر الثالث وهو نهر اصطناعي يقع في العراق تم شقه من أجل منع و صول مياه نهر الفرات إلى الأهوار و تحويرها كي تصب مباشرة في شمال الخليج العربي . أما درجة حرارة مياه جزيرة بوبيان فهي في الغالب لا تختلف ما بين المنطقة الشمالية و الجنوبية من الجزيرة

تتصف مياه جزيرة بوبيان بعكارتها نتيجة للخلط الناتج عن قوة تيار المد و الجزر . كما أن للنهر الثالث دور كبير في دفع الكثير من الرسوبيات التي يحملها نهر الفرات إلى المنطقة ( وبخاصة بعد عملية تجفيف الأهوار ) هذا بالإضافة إلى التيارات التي تزيد معدلات سرعتها عن المستويات الطبيعية الأمر الذي يعمل على تجريف القاع و السواحل و تحريك المزيد من الرسوبيات . فالمياه المتدفقة عبر شط العرب تمر بمنطقة الأهوار التي تقوم بمقام مرشح طبيعي يخفض من كمية الرسوبيات التي تحملها مياه النهر قبل تدفقها إلى مياه البحر.

تمتاز مياه جزيرة بوبيان بمعدلات عالية من المغذيات المذابة التي لها أهمية كبرى بالنسبة للإنتاجية الحيوية ( البيولوجية ) للعوالق النباتية. لذا نجد أن مياه جزيرة بوبيان غنية بالعوالق النباتية وتعدد أنواعها وتأتي أهمية هذه العوالق لكونها مادة الغذاء الأساسية للعديد من الأحياء البحرية وهي تشكل قاعدة الهرم الغذائي في البيئة البحرية و يزداد وجود العوالق النباتية في المياه المحيطة بالجزيرة في فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير ويقل وجودها في باقي الفصول. وقد رصدت يرقات الربيان و صغار الأسماك في المياه المحيطة بالجزيرة .

 

الصفحة الخامسة عشر 15/20 - الصفحة السابعة عشر 17/20

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها