بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السابعة عشر
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السابعة عشر

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السابعة عشر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة السادسة عشر 16/20 - الصفحة الثامنة عشر 18/20

أهمية جزيرة بوبيان البيئية

تتأثر مياه جزيرة بوبيان بمياه شط العرب العذبة التي تصب في الخليج العربي الأمر الذي جعلها منطقة انتقالية بين بيئة مصاب الأنهار العذبة والبيئة البحرية المالحة ، لذا فإن البيئة المحيطة بجزيرة بوبيان تتميز بحالة استثنائية مقارنة بباقي المناطق في الخليج العربي التي تعانى من معدلات بخر تزيد على معدلات تعويضه بالمياه العذبة. تتميز جزيرة بوبيان ببيئة شبيهة ببيئة مصاب الأنهار المفضلة من قبل عدد من الأحياء البحرية ذات القيمة التجارية مثل الربيان من نوع الشحامية.

وقد أشارت الدراسات التي تناولت الجزيرة إلى أن المياه الضحلة المحيطة بجزيرة بوبيان تتميز بإنتاجيتها الحيوية العالية مقارنة بباقي مياه الخليج العربي .

تمتاز جزيرة بوبيان بمسطحات مد و جزر شاسعة على طول سواحلها ومن المعروف أن منطقة المد و الجزر تعد وحدة بيئية مهمة في النظام البيئي لأي منطقة بحرية. فالمد يغمر المسطحات الطينية الواقعة ضمن منطقة المد و الجزر مرتين في اليوم حيث تقوم البكتيريا والطحالب وغيرها من الأحياء و النباتات الدقيقة بامتصاص المغذيات التي تحملها مياه البحر .

وهذه الأحياء و النباتات الدقيقة تعتبر مغذيات أولية لاحياء أكبر مثل يرقات الأسماك والقشريات وغيرها . وخلال فترات الجزر تبدأ الطحالب القاعية بعمليات التمثيل الضوئي في محيمات النهار وتتحلل الكثير من المكونات الأساسية التي امتصتها رسوبيات القاع نتيجة أكسدتها عند تعرضها للهواء .

لذا فإن مسطحات المد و الجزر في جزيرة بوبيان تعد مهمة لكونها مصدرا مهما للغذاء الأساسي في السلسلة الغذائية في البيئة البحرية الكويتية ومساس هذه المسطحات عند قيام المشروعات الساحلية غير المدروسة قد يؤثر سلبيا على إنتاجية المياه الكويتية من أسماك و أحياء بحرية .

وهناك الكثير من الأمثلة على سلبية التطوير الساحلي غير المدروس فمثلا بينت الدراسات أن تدمير كيلومتر مربع من مسطحات المد و الجزر في أحد السواحل اليابانية أدى إلى انخفاض دائم في مصايد نوع واحد من أنواع الرييان يبلغ قدره 6 أطنان . فعلى الرغم من أن مسطحات المد و الجزر تفتقد المظهر الجمالي إلا أنها تتمتع بأهمية بيئية و اقتصادية بالغة لكونها منطقة حضانة مهمة لمختلف الأحياء البحرية المهمة .

 

الصفحة السادسة عشر 16/20 - الصفحة الثامنة عشر 18/20

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها