بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الرابعة عشر
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الرابعة عشر

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الرابعة عشر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة الثالثة عشر 13/20 - الصفحة الخامسة عشر 15/20

أما الجزء الشرقي من جزيرة بوبيان فيحده خور القيد الذي يفصل ما بين دولة الكويت وشبه جزيرة الفاو العراقية . أما الجزء الجنوبي من الجزيرة فهو مطل على المياه المفتوحة للخليج العربي شمال جزيرة فيلكا الكويتية .

خور الصبية

تبدأ فتحة خور الصبية من شمالي الجزيرة بوبيان وتنتهي ما بين رأس البرشة في الشرق و رأس الحمار في الغرب ، و يمتد شمالا حتى يلتقى مع خور بوبيان. يبلغ أعلى عمق في خور الصبية 23 مترا إلا أن العمق في غالبية الخور يقل عن 6 أمتار و يبلغ طول أعرض نقطة فيه في أوقات الجزر حوالي 1.5 كيلومتر ويتضاعف عرضه عندما يرتفع مستوى المياه في أوقات المد. يتصف خور الصبية بوجود مسطحات المد و الجزر الطينية والمناطق الضحلة التي تتكون من الرسوبيات الطينية والرملية والصدفية. تتوافر في هذا الخور عدد من الشعاب المحارية الواقعة في منطقة المد و الجزر التي عادة ما تكون في مناطق محمية من حركة الأمواج القوية .

خور بوبيان

يبلغ طول خور بوبيان 14 كيلومتر و يتراوح عرضه ما بين 1.3 إلى 3 كيلومتر وذلك يعتمد على حالة المد و الجزر و يبلغ أقصى عمق فيه حوالي 20 متر. وهذا الخور خاضع لتيارات قوية ناتجة عن حالات المد والجزر .

خور القيد

يتميز الساحل الشرقي من جزيرة بوبيان بوجود شبه جزيرة يطلق عليها رأس القيد و من المرجج أنها قد نشأت نتيجة تفاعل هبوب الرياح من الجنوب وكذلك تدفق المياه المحملة بالرسوبيات من خور عبدالله من الشمال . يبلغ طول شبه جزيرة رأس القيد حوالي 1.5 كيلومتر و يبلغ عرضها حوالي 1 كيلومتر . ويحاذي هذه المنطقة على بعد 3.5 كيلومتر خور القيد الذي يقع ضمن خور عبد الله .

ولا يزيد عرض خور القيد عن 1 كيلومتر أما عمقه فيزيد على 5 أمتار في أوقات الجزر وهو معروف بضحالة مياهه حيث لا تزيد عمق مياهه على متر على طول حدوده الشرقية والشمالية . بينما يتراوح عمق مياه خور عبد الله ما بين 6 إلى 9 أمتار . يتصف ساحل جزيرة بوبيان الشرقي بانخفاض تتدرج أعماقه حيث يبلغ العمق فيه أقل من 2 إلى 3 أمتار أثناء فترة الجزر على بعد ما بين 4 إلى 10 كيلومترات من الساحل .

خيران جزيرة بوبيان

تتصف جزيرة بوبيان بوجود خلجان أو خيران ذات تفرعات فهناك ثلاثة خيران تتغلغل في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة بوبيان وهما خور المقوي وخور الثعالب وخور الملح . يشترك خورا القوي و الثعالب بالتقائهما بخور الصبية ويتجهان إلى داخل جزيرة بوبيان من شمال غرب إلى جنوب شرق في الجزء الشمالي من جزيرة بوبيان ويبلغ عمق خور الصبية عند نقطة إلتقاء الخورين المذكوبين حوالي 23 متر يتشعب من شمال جزيرة بوبيان خور الملح الذي يبلغ طوله 1 كيلومتر . يبلغ عرض هذه الخيران في فترات الجزر حوالي نصف كيلومتر وتتراوح أطوالها ما بين 11 إلى 17.5 كيلومتر وفي فترات المد تختفي معالم هذه الخيران وتصبح أشبه ما تكون بجسم مائي كبير يبلغ عرضه حوالي 5 كيلومتر . وهذه الخيران معرضة لطاقة تيارات عالية متولدة عن ظاهرة المد و الجزر في المنطقة .

الصفحة الثالثة عشر 13/20 - الصفحة الخامسة عشر 15/20

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها