بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الخامسة
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الخامسة

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الخامسة

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة الرابعة 4/20 - الصفحة السادسة 6/20

مصادر مياه شط العرب

تتكون قناة شط العرب من تجمع مياه أنهار دجلة والفرات فى العراق ونهر كارون من إيران وتصل مياه نهري دجلة والفرات بعد استقرارها فى مستنقعات طبيعية مائية خصبة يطلق عليها الأهوار حيث تمكث تلك المياه بعد اندفاعها من مصادرها لتخرج من تلك المستنقعات إلى قناة شط العرب.


إن نهري دجلة والفرات نهران منفصلان، ويبلغ طول نهر الفرات من منبعه الى المصب حوالي (2900كم) و يجري على امتداد (440كم) فى تركيا ويمر فى سوريا لسافة (675كم) وفى العراق لمسافة (1785كم) وأما نهر دجلة فيبلغ طوله حوالي (1970 كم) منها (300كم) فى تركيا ويمر على مسافة قصيرة فى سوريا و يدخل الباقى فى الأراضى العراقية حتى يصب فى مستنقعات الأهوار.

لمستنقعات الأهوار أهمية بيئية كبرى أبرزها أنها تعمل على خفض نسبة الرواسب التى تحملها مياه دجلة والفرات من جهة وكذلك تحافظ على مستويات المواد المغذية التي تعد القاعدة الأساسية فى الهرم الغذائي في بيئة شمال الخليج العربي. أما بالنسبة لنهر كارون فيتصل بقناة شط العرب مباشرة فنهر كارون الذي يطلق عليه أحيانا أسم الدجيل

يعتبر من أكبر الأنهار في إيران وهو ينبع من سلسلة جبال زاجروس ويبلغ طوله حوالي 890 كيلومتر. ويمتد نهر كارون حتى يتفرع عند مدينة المحمرة إلى قناتين الأولى تصب في شط العرب والأخرى تمتد جنوبا حتى تصب في شمال الخليج العربي مباشرة. و يتعرض نهر كارون للعديد من الضغوطات حيث شيدت عليه العديد من السدود والخواجزالتى تستخدم في مختلف الأغراض بما في ذلك استنزاف مياهه لصالح العديد من المدن المجاورة مما أثر على المعدل الطبيعي لتدفق مياه النهر. كما يقع على ضفتي النهر العديد من الصانع وتصب فيه مجاري الصرف الصناعي و الصحي دون معالجة حتى أصبحت مشكلة تلوث نهر كارون مشكلة كبرى يعانى منها سكان المنطقة الذين يستخدمون هذا النهر. ولا شك أن تلك المياه اللوثة تجد طريقها إلى شمال الخليج العربي عبر القناتين المذكورتين الأمر الذي يضيف المزيد من الضغوط على بيئة شمال الخليج العربي فضلا عن انخفاض معدل تدفق المياه العذبة التي يسهم فيها هذا النهر حيث يبلغ معدل تدفقه حوالي 14619 مليون متر مكعب سنويا.

 

الصفحة الرابعة 4/20 - الصفحة السادسة 6/20

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها