بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثانية
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثانية

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثانية

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة الأولى  1/20 الصفحة الثالثة 3/20

نبذة عن تداخل العناصر البيئية السلسلة الغذائية البحرية

إن ضمان توفير الأسماك على مائدة الإنسان ما هي إلا نتيجة لسلسة من العمليات الطبيعية التي تنتج عن تبييض الأسماك وتفريخها وفقسها وتغذيتها ونموها في البحر حتى يتم اصطيادها. وعلى الرغم من أن ظاهرهذه العملية بسيط للغاية إلا أنها في الحقيقة عملية معقدة و بالغة الدقة، وليست خاضعة لنطاق جغرافي معين. فهي نتاج تداخل مجموعة كبيرة من العناصر الطبيعية ضمن رقعة جغرافية ممتدة.وفيما يلي نبذة مختصرة لأساسيات و مستويات التغذية لهذه العملية الحيوية


المستوى الأول

تبدأ السلسلة الغذائية بوجود المواد المغذية غير العضوية التي عادة ما تتكون من ثلاثة عناصر كيميائية وهي النيتروجين والفسفور والسيلكات وهذه المواد هي عبارة عن مغذيات أولية تتغذى عليها العوالق النباتية والطحالب والأعشاب البحرية في البيئة البحرية ولهكن تشبيه أهميتها بأهمية الاسمدة للنباتات والأشجار على اليابسة. إن مصادر المواد المغذية غبر العضوية متعددة وأهمها عندما تقوم البكتيريا البحرية بتحليل المكونات العضوية وإرجاعها إلى تركيباتها غير العضوية حتى تستفيد منها العوالق النباتية.


المستوى الثاني

العوالق النباتية هي نباتات متناهية في الصغر تكون عادة سابحة عاموديأ في الماء وتشكل غذاء أساسيا للعوالق الحيوانية وكذلك بعض يرقات
الأحياء البحرية و الأسماك و الربيان، والعوالق الحيوانية هي كائنات حيوانية متناهية في الصغر وتكون عادة سابحة في الماء وتأتي أهمية العوالق النباتية باستهلاكها للمغذيات غير العضوية وثاني أكسيدالكربون و إطلاق عنصر الأكسجين و زيادة تركيزه في الماء عند ازدهار تلك العوالق.


المستوى الثالث

تشكل كل من العوالق النباتية و الحيوانية وكذلك الأحياء الصغيرة غذاء للأسماك ذات الحجم الأكبر الأمر الذي يساعد على نموها وتكاثرها وبالتالي يتمكن الإنسان من اصطيادها عند بلوغها إلى أحجام تجارية بهدف التغذي عليها.


المستوى الرابع

النفوق الطبيعي للأسماك والنباتات البحرية يعيد العناصر المغذية الاساسية وهي النيتروجين و الفسفور و السيلكات إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى لتستهلكها العوالق النباتية وتستمر هذه السلسلة الغذائية فتتجدد الحياة في البحر، اختلال هذه السلسلة يؤدي إلى كارثة بيئية تتمثل في افتقاد الأحياء البحرية للغذاء المناسب. لذا فإن للعناصر المغذية أهمية عظمى في البيئة البحرية وتوافرها في أي منطقة يساعد على ازدهار الأحياء و زيادة ما يطلق عليه بالإنتاجية البيولوجية.

بما أن الأحياء البحرية تشكل موردا للعناصر الغذائية بعد نفوقها وتحللها في البحر فإن إزالتها نتيجة للصيد يعني فقد البيئة البحرية لعناصر غذائيةمهمة في السلسلة الغذائيةمما يخل في توازن الدورة الغذائية ومن هنا تأتي أهمية وجود مصادر أخرى للعناصر الغذائية مثل الأنهار التي تصب في البحار جالبة معها المزيد من العناصر الغذائية الأمر الذي يعوض الفقد في العناصر الغذائية لتحافظ على توازن السلسلة الغذائية.


الصفحة الأولى 1/20 الصفحة الثالثة 3/20


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها