بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثامنة عشر
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثامنة عشر

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثامنة عشر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة السابعة عشر 17/20 - الصفحة التاسعة عشر 19/20

أهمية جزيرة بوبيان الاقتصادية: تعتبر مياه جزيرة بوبيان الأعلى في الإنتاجية البيولوجية على مستوى المياه الكويتية إن لم تكن على مستوى الخليج العربي . فهذه المنطقة تخدم البيئة البحرية لكونها منطقة غنية و مهمة للأنواع التجارية من الأحيار البحرية كأسماك الزبيدي و الروبيان بالإضافة إلى الأنواع البحرية الأخرى التي لها أهمية اقتصادية غير مباشرة لكونها غذاء مهم للأسماك و الربيان .


ودلالة على أهمية هذه المنطقة بينت نتائج دراسات أجراها معهد الكويت للأبحاث العلمية أن غالبية محتويات عينات المياه التي تم جمعها من المياه المحيطة بجزيرة بوبيان هي يرقات لصغار الأسماك ذات قيمة اقتصادية مثل الهامور والشيم والنقرور و السبيطي و النويبي و الزبيدي وكذلك الربيان من نوع الشحامية.

الثروة السمكية :

تعتبر المياه المحيطة بجزيرة بوبيان منطقة حضانة رئيسية للعديد من الأجناس البحرية المهمة اقتصاديا و بخاصة الربيان من نوع الشحامية وأم نعيرة وأم شويكة وكذلك الأسماك من نوع الزبيدي والنقرور و النويبي. وأهم جنسين من الأسماك في مياه جزيرة بوبيان هما سمكتي الصبور و الزبيدي.

فمثلا تهاجر يرقات الربيان من نوع الشحامية بعد تفريخها في المياه العميقة إلى منطقة بوبيان حيث تمكث اليرقات على الساحل الجزيرة وخلجانها الصغيرة حتى تكبر و تنزح من هناك لتنظم إلى المخزون في المياه العميقة. أما سمكة الصبور فإن صيدها يقل في الشتاء ألا أنه يزيد وجودها في فصل الربيع وبداية الصيف وهذه الظاهرة تعود لكون أن سمكة الصبور سمكة تفرخ في المياه العذبة لذا فإن مياه جزبرة بوبيان تعتبر محطة انتقالية لإناث الصبور الحبلى بالبيض أثناء انتقالها للتفريخ في المياه العذبة في شمال الخليج العربي . أما كميات أسماك الزبيدي فهي نوعا ما مستقرة على مدار العام حول جزيرة بوبيان.


 

الثدييات البحرية :

يكثر وجود الدلافين من نوع الدولفين المحدب وذلك حول جزيرة بوبيان حيث تتواجد الدلافين على مدار العام وتكثر في فترة فصل الربيع و الخريف ومن المحتمل أنها تقطن المنطقة ووجودها يدل على غنى المنطقة بالغذاء اللازم لها. وتدخل بعض هذه الدلافين إلى داخل خلجان جزيرة بوبيان.

الصفحة السابعة عشر 17/20 - الصفحة التاسعة عشر 19/20

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها